فرنسا تتعهد بدعم العراق بعد هزيمة تنظيم الدولة

French Foreign Minister Jean-Yves Le Drian (C) and French Defence Minister Florence Parly (L) meet with Iraqi Foreign Minister Ibrahim al-Jaafari in Baghdad, Iraq August 26, 2017. REUTERS/Khalid al Mousily
وزير الخارجية العراقي يستقبل نظيره الفرنسي ووزيرة الدفاع فلورانس بارلي (يسار) (رويترز)

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن فرنسا ستساعد في جهود إعادة البناء والمصالحة في العراق الذي يتعافى من الحرب مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وكشف لودريان بمؤتمر صحفي في بغداد رفقة وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن فرنسا كانت حاضرة منذ بدء المعارك ضد تنظيم الدولة، وستكون حاضرة أيضا في مرحلة السلام.

ومن المقرر أن يلتقي الوزيران الفرنسيان بقادة أكراد عراقيين في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق التي لعب مقاتلو البشمركة منها دورا أساسيا في الحرب على تنظيم الدولة.

وتتخوف فرنسا ودول غربية أخرى من أن استفتاء تخطط حكومة كردستان لإجرائه على الاستقلال الشهر المقبل يمكن أن يشعل صراعا جديدا مع بغداد ودول جوار تضم أعدادا كبيرة من الأكراد خاصة إيران وتركيا.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن فرنسا ستقدم قرضا قيمته 430 مليون يورو للعراق قبل نهاية العام   ضمن المساعدة على تجاوز آثار محاربة تنظيم الدولة على موازنة البلاد.

وسبق أن منحت دول أخرى العراق قروضا للدعم المالي أو الاستثمار على غرار ألمانيا التي قدمت خمسمئة مليون يورو. ومن المقرر عقد مؤتمر للمانحين نهاية العام في الكويت.

وتقدر كلفة إعادة الإعمار في العراق بما بين سبعمئة مليار وتريليون دولار، وفي المرحلة الأولى تحتاج المدن المستعادة من تنظيم الدولة إلى تأمين الخدمات الأساسية فيها بهدف تسهيل عودة النازحين.

ويضم العراق نحو 3.3 ملايين نازح، علما بأن عدد سكانه يناهز 39 مليون نسمة. وتقول الأمم المتحدة إن 11 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدة إنسانية.

وفرنسا شريك رئيسي في التحالف بقيادة الولايات المتحدة الذي يساعد بغداد في قتال تنظيم الدولة الذي سيطر على مساحات كبيرة من العراق وسوريا في عام 2014. وقدم التحالف دعما جويا وبريا أساسيا للقوات العراقية في حملة استمرت تسعة أشهر لاستعادة الموصل المعقل الرئيسي للتنظيم في العراق.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A member of Shi'ite Popular Mobilization Forces (PMF) flags victory sign during clashes against the Islamic State militants in Tal Afar, Iraq August 26, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani

أكد مصدر مطلع للجزيرة أن القوات العراقية ستعلن اليوم استعادة مدينة تلعفر بالكامل من تنظيم الدولة الإسلامية. وجاء ذلك بعد إعلان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري استعادة 70% من المدينة.

Published On 26/8/2017
Nationalist Movement Party (MHP) leader Devlet Bahceli addresses his supporters during a rally for the upcoming referendum, in Istanbul, Turkey, April 9, 2017. REUTERS/Osman Orsal

حذر زعيم الحركة القومية التركية دولت بهتشلي من تداعيات الاستفتاء المرتقب على استقلال إقليم كردستان العراق مؤكدا أن هذا الاستفتاء “يمكن اعتباره سببا لإعلان أنقرة الحرب إذا لزم الأمر”.

Published On 24/8/2017
Smoke rises from an air strike in the Old City of Mosul, Iraq July 8, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani

تناولت مجلة ناشونال إنترست الأميركية ما يلحقه طيران التحالف الدولي بقيادة أميركا ضد تنظيم الدولة الإسلامية من دمار، وتساءلت لماذا تدمر واشنطن المدن بذريعة إنقاذها؟

Published On 24/8/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة