تعزيزات عسكرية تركية قبالة عفرين السورية

A Turkish soldier on an armoured military vehicle surveys the border line between Turkey and Syria, near the southeastern city of Kilis, Turkey, March 2, 2017. REUTERS/Murad Sezer
جندي تركي يراقب حدود بلاده مع سوريا في جنوب شرقي مدينة كيليس (رويترز)

عزز الجيش التركي مواقع تمركزه على الحدود مقابل منطقة عفرين شمال غربي سوريا التي يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي، وسبق أن توعدت أنقرة بشن هجوم على الأكراد بعفرين بعد سلسلة مواجهات على الحدود التركية السورية.

وذكرت وكالة الأناضول اليوم أن مجموعة من شاحنات النقل العسكرية محملة بالدبابات والمدافع وصلت إلى ولاية كيليس جنوبي تركيا، وذلك في إطار تعزيز الوحدات المتمركزة على الحدود السورية. وقال مراسل الأناضول إن الشاحنات أرسلت وسط تدابير أمنية مشددة.

وسبق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن توعد قبل أسبوعين بشن هجوم على الأكراد في منطقة عفرين بعد سلسلة مواجهات على الحدود، وقال أردوغان الأسبوع الماضي إن أنقرة لن تسمح بإنشاء ما وصفه بممر إرهابي من شمال سوريا إلى البحر الأبيض المتوسط، وإن تركيا "ستعمل على إيقاف الإرهاب في عفرين".

مواجهات متكررة
وسُجلت في الفترة الأخيرة مواجهات متكررة بين الجيش التركي ووحدات حماية الشعب الكردية في المنطقة الحدودية بين سوريا وتركيا، وسبق لأنقرة أن قصفت مواقع لمقاتلي وحدات حماية الشعب بعفرين.

وترى أنقرة في وحدات الحماية امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يقود تمردا في جنوب غربي تركيا منذ الثمانينيات.

وعفرين تحتل أهمية إستراتيجية في المشروع الكردي، نظرا لأنها تشكل الجسر الجغرافي لوصل هذا المشروع بالبحر الأبيض إذا ما أتيحت ظروف ذلك، كما صرح بذلك العديد من المسؤولين الأكراد.

يُشار إلى أن القوات التركية أطلقت في أغسطس/آب الماضي عملية عسكرية في شمالي سوريا تحت اسم "درع الفرات"، لإبعاد الأكراد عن المناطق الحدودية والحيلولة دون الربط بين المناطق التي سيطرت عليها وحدات حماية الشعب الكردية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Turkey's Deputy Prime Minister Numan Kurtulmus attends an interview with Reuters in Ankara, Turkey, July 5, 2017. REUTERS/Umit Bektas

قال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي إن الاستعدادات العسكرية التركية بشمال سوريا هي إجراءات ضد أي تهديد من القوات الكردية بمنطقة عفرين، وإن تركيا سترد على أي تحرك عدواني.

Published On 5/7/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة