90 ألف غارة روسية على سوريا خلال عامين

Chief of the Main Operational Directorate of the General Staff of the Russian Armed Forces Lieutenant-General Sergei Rudskoi attends a news briefing in Moscow, Russia, September 19, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin
رودسكوي: منعنا "داعش" من الوصول إلى القوقاز (رويترز-أرشيف)

أعلنت هيئة الأركان العامة الروسية أن قوات بلادها نفذت أكثر من 90 ألف ضربة على من وصفتهم بالإرهابيين منذ بدء عمليتها العسكرية بسوريا في سبتمبر/أيلول 2015.

وقال رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الروسية الجنرال سيرغي رودسكوي على هامش منتدى الجيش 2017 إنه "بفضل دعم القوات الروسية تمكن الجيش السوري من استعادة السيطرة على 85 ألف كيلومتر مربع من مساحة سوريا كان يسيطر عليها المسلحون".

وأضاف أن العملية العسكرية الروسية ساهمت في استعادة السيطرة على نحو 108 كيلومترات من الحدود السورية العراقية وقرابة 200 كلم من الحدود السورية الأردنية.

وأشار الجنرال رودسكوي إلى أن عدد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا -حسب المعلومات الاستخبارية- يقارب 9000 مقاتل معظمهم يتمركز في وسط سوريا وقرب الحدود مع العراق. كما أعلن أن عدد مقاتلي جبهة النصرة بتسمياتها المختلفة يتجاوز 15 ألف مقاتل معظمهم من السوريين.

وأكد أن تلك الضربات دمرت نظم القيادة والبنى التحتية لمن وصفها بالتنظيمات الإرهابية، إلى جانب منع من سماهم الإرهابيين من الحصول على إيرادات مالية من مبيعات النفط، وسد الطرق الرئيسية لتوريد الأسلحة.

ومضى إلى القول إن تطور الوضع في سوريا عام 2015 "كان يهدد أمن روسيا، بعدما صار تقدم تنظيم داعش الإرهابي نحو آسيا الوسطى ومنطقة القوقاز الروسية والفولغا واضحا جدا حينها".

المصدر : الجزيرة