غوتيريش في الكويت لبحث الأزمة الخليجية

UN Secretary General Antonio Guterres speaks during a joint statement with Ukrainian President Petro Poroshenko in Kiev, Ukraine July 9, 2017. REUTERS/Valentyn Ogirenko
الأمين العام للأمم المتحدة سيبحث مع المسؤولين الكويتيين الوساطة لحل الأزمة الخليجية (رويترز-أرشيف)

يبدأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الجمعة جولة في المنطقة من الكويت، حيث سيبحث مع المسؤولين هناك الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية. بينما قالت الخارجية الأميركية إن واشنطن تشعر "بقلق بالغ" من استمرار الأزمة للأسبوع الـ12 على التوالي.

وفي مؤتمر صحفي بنيويورك أمس، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش إن الكويت ستكون المحطة الأولى في زيارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى المنطقة، حيث سيعقد لقاءً الأحد مع أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ومسؤولين كبار آخرين، وذلك لمناقشة الحال في المنطقة وتقديم الشكر للكويت على "سخائها الكريم للقضايا الإنسانية".

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن دور غوتيريش في حل الأزمة الخليجية، قال دوجاريك "لن يسعى غوتيريش -خلال زيارته إلى الكويت- للقيام بأي دور فيما يتعلق بالنزاع الخليجي، لكنه سيعرب للكويت عن تقديره لما تبذله من جهود في سبيل حل تلك الأزمة".

من جهة أخرى، أشارت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت في مؤتمر صحفي إلى أن الأزمة استمرت "أكثر من اللازم"، مشددة على ضرورة خفض حدة الخطاب بين أطرافها، وأن بلادها ستواصل الحوار مع الحكومة القطرية.

ورفضت المسؤولة الأميركية التعليق على عودة السفير القطري إلى إيران، وقالت إنها مسألة تخص البلدين وحدهما.

وقال مراسل الجزيرة مراد هاشم إن مراقبين يرون في بعض الخطوات الأميركية الصادرة تجاه بعض دول حصار قطر (السعودية ومصر والإمارات والبحرين) نوعا من الضغط على تلك الدول، مشيرا إلى تجميد الولايات المتحدة مساعدات لمصر وإبراز وضع السعودية والبحرين في قائمة الدول التي تنتهك الحريات الدينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات