منظمة سويسرية توجه نداء بشأن عرقلة حجاج قطر

لجنة الحج القطرية اعتذرت عن عدم تسيير رحلاتها هذا العام بسبب العراقيل السعودية(الجزيرة-أرشيف)
لجنة الحج القطرية اعتذرت عن عدم تسيير رحلاتها هذا العام بسبب العراقيل السعودية(الجزيرة-أرشيف)

وجهت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان نداء عاجلا إلى المقرر الخاص المعني بحرية الدين والمعتقد في الأمم المتحدة، للتدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد ما وصفتها بالانتهاكات السعودية التي دفعت لجنة الحج القطرية للاعتذار عن عدم تسيير رحلاتها لهذا العام.

ولفتت المنظمة -في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- إلى اعتذار لجنة الحج القطرية عن عدم تسيير رحلاتها بسبب ما وصفتها اللحنة بمضايقات سعودية تمثلت في عدم وجود بعثة حج قطرية في المملكة وعدم وجود قنصلية قطرية في جدة، وعدم السماح للخطوط القطرية بتسيير رحلات مباشرة إلى جدة والمدينة، بالإضافة إلى ضيق الوقت وصعوبة إجراء المعاملات البنكية مع بنوك المملكة.

كما أشارت المنظمة السويسرية إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية أعلنت أنها تواصلت مع الجهات المختصة في وزارة الحج والعمرة بالسعودية لمعرفة الترتيبات المتعقلة بالحجاج القطريين في ظل الأوضاع الراهنة، إلا أنها لم تجد أي تعاون أو رد سعودي، مما أدى إلى إرباك وتوقف العملية التنظيمية لحجاج قطر.

وختمت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان بتوجيه المقرر الخاص المعني بحرية الدين والمعتقد في الأمم المتحدة لهذا الانتهاك الذي تقوم به السعودية من منع الحجاج القطريين من حقهم في ممارسة الشعائر الدينية كما أقرته المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وتنص المادة على أن "كل شخص له الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سرا أم مع الجماعة".

ودعت المنظمة الحقوقية إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات للتحقق من تمتع الحجاج القطريين بحقهم في ممارسة شعائرهم الدينية دون تمييز، وفق ما أقرته المبادئ والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وكانت منظمات حقوقية دولية أخرى -منها حركة "المواطنة الكندية"- قد نددت بمواقف الدول المحاصرة لقطر وبتسييس الحج.

كما دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان مبعوث الاتحاد الأوروبي لتعزيز حريات الأديان خارج الاتحاد، إلى التدخل لدى السعودية لوقف اشتراطاتها على القطريين الراغبين في أداء فريضة الحج.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

دعت الخارجية القطرية إلى الابتعاد عن استغلال الحج أداة للتجيير السياسي، وأعربت عن استغرابها إعلان السعودية قصر نقل الحجاج القطريين على الخطوط السعودية، وقالت إنه أمر غير مسبوق وغير منطقي.

أعربت الخارجية القطرية عن استغرابها بشأن إعلان السعودية قصر نقل الحجاج القطريين على الخطوط السعودية، وشددت على أن قطر وحجاجها ليسوا بحاجة إلى المساعدة بشأن نفقات أداء فريضة الحج.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة