جونسون التقى حفتر وطالبه بالالتزام بتعهداته

جونسون خلال اجتماعه بفائز السراج بطرابلس (رويترز)
جونسون خلال اجتماعه بفائز السراج بطرابلس (رويترز)

التقى وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اللواء المتقاعد خليفة حفتر في بنغازي أمس الثلاثاء، ودعاه إلى الوفاء بالتزاماته، وذلك بعد لقائه رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج في طرابلس.

التقى وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اللواء المتقاعد خليفة حفتر في بنغازي أمس الثلاثاء، ودعاه إلى الوفاء بالتزاماته، وذلك بعد لقائه رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج في طرابلس.

وأفاد موقع قوات حفتر على فيسبوك أنه بحث مع جونسون الوضع السياسي في ليبيا، وأن اللقاء تم بحضور عدد من القادة العسكريين وسفير بريطانيا بيتر ميليت. ولم يعط أية تفاصيل أخرى.

في المقابل، طالب بيان للخارجية البريطانية حفتر "بلعب دور في العملية السياسية"، ونقل عن الوزير جونسون قوله "دعوته إلى الالتزام بالتعهدات التي قطعها خلال اجتماعات باريس مؤخرا، واحترام وقف إطلاق النار، والعمل مع (المبعوث الأممي غسان) سلامة في سبيل تعديل الاتفاق السياسي الليبي".

يشار إلى أن الجهود الدولية للتوصل إلى اتفاق سياسي في ليبيا أسفرت عن اجتماعين بين حفتر والسراج، عقد أولهما في أبو ظبي في مايو/أيار الماضي والثاني في باريس الشهر الماضي.

واتفق السراج وحفتر في اجتماع باريس على وقف إطلاق النار وإجراء انتخابات العام المقبل، لكن الأخير سرعان ما تحلل من التزاماته.

وتأتي زيارة جونسون إلى بنغازي بعد يوم من لقاء عقده في طرابلس مع السراج، تطرقا فيه إلى الصعوبات التي تواجه حكومة الوفاق في هذه المرحلة، خاصة في المجال الأمني.

ورأى المراقبون في لقاء حفتر وجونسون -وهو الأول من نوعه- مظهرا آخر من مظاهر اعتراف الغرب باللواء المتقاعد، المدعوم من مصر والإمارات بسبب موقفه المناهض للإسلاميين.

وكشف بيان وزارة الخارجية أمس الخميس عن أن الحكومة البريطانية ستقدم 15 مليون جنيه إسترليني كمساعدات لدعم خدمات نزع الألغام والصحة ودعم  المرأة، وغيرها من الخدمات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يرى ساسة ومحللون ليبيون أن قرار إحالة الضابط محمود الورفلي للتحقيق بعد صدور مذكرة اعتقال دولية ضده بشبهة ارتكابه جرائم حرب ببنغازي أحرج اللواء المتقاعد خليفة حفتر أمام المجتمع الدولي.

أبلغت القيادة العامة للقوات المسلحة التابعة للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر محكمة الجنايات الدولية بأن المتهم الرائد محمود الورفلي يخضع حاليا للتحقيق أمام المدعي العام العسكري في القضايا المنسوبة إليه.

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بليبيا فائز السراج إن رفع حظر التسليح على الجيش بات قريبا. من جانبه، دعا المجلس الأعلى للدولة الحكومةَ لاتخاذ إجراءات رفع الحصار عن درنة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة