تقرير أممي عن مأساة الأطفال النازحين بسوريا

Displaced Syrians queue up to receive food at the Al-Mabrouka camp in the village of Ras al-Ain on the Syria-Turkey border, where many Syrians who fled from territory held by the Islamic State (IS) group in Raqa and Deir Ezzor are taking shelter on August 24, 2017. / AFP PHOTO / Delil souleiman (Photo credit should read DELIL SOULEIMAN/AFP/Getty Images)
الأطفال النازحون يعيشون أوضاعا بالغة الصعوبة تضطرهم للدخول في الطوابير طلبا للطعام (غيتي)

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف إن الأطفال النازحين في سوريا يعيشون مأساة حقيقية, ودعت إلى وقف إطلاق النار في مدينة الرقة وتأمين ممرات آمنة للراغبين في مغادرتها.

وجاء في تقرير جديد للمنظمة أن تأثير الحرب على الأطفال في جميع أنحاء سوريا ما زال مذهلا، وأضاف أن النزاع العنيف أدى إلى تشريد آلاف العائلات من مدينتي الرقة ودير الزور

ووفقاً للتقارير التي تصل إلى المنظمة من داخل الرقة ما زال آلاف الأطفال محاصرين بداخلها وبعضهم عالق عند خطوط التّماس.

وتشهد الرقة معارك عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي وقوات النظام من جهة، وتنظيم الدولة الذي يتخذ من المدينة معقلا له من جهة أخرى.

من جانبه قال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا يان إيغلاند إن على الأطراف المتحاربة في الرقة أن توقف القتال من أجل السماح لآلاف المدنيين بالخروج منها.

وتشير التقديرات الأممية إلى وجود 20 ألف مدني في خمسة أحياء بالرقة ما تزال خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة وتتعرض لغارات التحالف الدولي وتحاصرها قوات سوريا الديمقراطية.

وقال يان للصحفيين إنني "لا أستطيع التفكير في مكان أسوأ على الأرض الآن من تلك الأحياء الخمسة ولهؤلاء العشرين ألف شخص".

من جانبها، أعلنت منظمة العفو الدولية الخميس أن آلاف المدنيين العالقين في الرقة أصبحوا في مرمى نيران المسلحين.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان ذكر الثلاثاء الماضي أن 42 مدنيا منهم 19 طفلا قتلوا في ضربات للتحالف الدولي على الرقة.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

أطفال سوريا الأكثر تضررا من الحرب

يعد الأطفال الفئة الأكثر تضررا جراء الحرب في سوريا، وحسب إحصاءات غير رسمية فإن قرابة ثمانمئة ألف يتيم سوري بين فاقدي أحد الأبوين أو كليهما يتوزعون في سوريا ودول الجوار.

Published On 4/6/2017
شلل الأطفال.. حقائق ومعلومات

قالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء إن مرض شلل الأطفال بسوريا تسبب في إصابة 17 طفلا على الأقل بالشلل منذ مارس/آذار الماضي، واصفة الوضع بأنه خطير للغاية.

Published On 21/6/2017
A young womanl, displaced from fighting in the Islamic State stronghold of Raqqa stands in front of a tent near village of Karama, east of Raqqa, Syria July 1, 2017. REUTERS/Goran Tomasevic

أعرب المتحدث باسم الأمم المتحدة عن القلق إزاء مصير آلاف الأشخاص -خاصة النساء والأطفال- الذين لا يزالون عالقين بين نيران المتقاتلين بالرقة من دون التمكن من إيصال أي مساعدات لهم.

Published On 9/8/2017
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة