إجلاء 6 آلاف مدني من تلعفر خلال يومين

أفاد النقيب جبار حسن بأن القوات العراقية أجلت ستة آلاف مدني من الأحياء الشرقية والغربية داخل قضاء تلعفر خلال الـ48 ساعة الماضية، وسط استمرار معاركها ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال إن قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي ومكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية، تواصل إجلاء المدنيين من مناطق القتال ونقلهم إلى الخطوط الخلفية، تمهيدا لنقلهم إلى مخيمات بجنوب الموصل.

وبدأت القوات العراقية الثلاثاء الماضي اقتحام تلعفر واستردت عشرات القرى في محيطها، وأعلنت اليوم الجمعة استعادة 12 حيا سكنيا من أصل 25 حيا داخل المدينة ذات الغالبية التركمانية.

وفي وقت سابق أعلنت الأمم المتحدة أنّ نحو ثلاثين ألف مدني محاصرين بسبب المعارك الدائرة في مدينة تلعفر، بين القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولي من جهة، وتنظيم الدولة من الجهة الثانية.

وتخشى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين من استخدام المدنيين العراقيين "دروعا بشرية"، ومن أن تترافق محاولاتهم للخروج من تلعفر مع إعدامات وعمليات قتل.

من جانبه، قال الملازم أول سمير داود المحسن إن قوات الفرقة المدرعة التاسعة من الجيش حررت صباح الجمعة سدة تلعفر وتل القلعة وجامع الغفران، وأكثر من 60% من حي القلعة الذي يعد المركز الرئيس للمدينة.

وأوضح المحسن أن "قوات الجيش تتقدم بشكل سريع وسط هروب مسلحي تنظيم داعش"، لكن المتحدث باسم التحالف الدولي رايان ديلون توقع في وقت سابق أن تكون معركة مركز قضاء تلعفر "أكثر عنفا" من الأحياء الواقعة في أطرافها.

وأكدت وزارة الدفاع العراقية مقتل أكثر من ثلاثمئة عنصر من تنظيم الدولة، لكنها تتحفظ على الخسائر التي تتعرض لها الوحدات العسكرية المشاركة في المعركة.

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Fighters from the Hashed al-Shaabi (Popular Mobilisation units), backing the Iraqi forces, advance through Tal Afar's al-Wahda district during an operation to retake the city from the Islamic State (IS) group on August 24, 2017. / AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)

أعلنت القوات العراقية أنها استعادت من تنظيم الدولة أحياء في ثلاثة محاور من مدينة تلعفر، وأكدت مصادر وشهود عيان أن تلك القوات تتقدم نحو المنطقة القديمة بالمدينة دون مقاومة كبيرة.

Published On 25/8/2017
TOPSHOT - Members of the Iraqi forces, backed by the Hashed al-Shaabi (Popular Mobilisation units), advance through Tal Afar's al-Wahda district during an operation to retake the Iraqi city from the Islamic State (IS) group on August 24, 2017. / AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)

قالت القوات العراقية إنها تمكنت من استعادة مواقع جديدة في مدينة تلعفر شمال البلاد، وذلك في خامس يوم من الحملة التي تشنها السلطات لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 24/8/2017
صور لقوات عراقية في حي السراي وسط تلعفر

أفاد شهود عيان بأن القوات العراقية سيطرت على حي السراي بمدينة تلعفر بعد استعادتها حيين آخرين دون مقاومة تُذكر من تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 23/8/2017
المزيد من حروب
الأكثر قراءة