الاتحاد الأوروبي يدين هدم إسرائيل مدارس فلسطينية

Palestinian schoolchildren arrive to attend lessons inside a tent after Israeli troops confiscated caravans used as school classrooms, due to the lack of an Israeli-issued construction permit, in the West Bank village of Jubbet Al Dhib, near Bethlehem August 24, 2017. REUTERS/Mussa Qawasma
تلاميذ فلسطينيون يدرسون في خيمة بعد مصادرة إسرائيل مدرستهم قرب بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة (رويترز)
أدان الاتحاد الأوروبي الخميس إجراءات إسرائيل بحق ثلاث مدارس فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة قبل أيام على عودة التلامذة إلى مقاعد الدراسة بعد انتهاء العطلة الصيفية.
وأعرب الاتحاد في بيان عن "قلقه الشديد حيال المصادرات الأخيرة للمرافق التعليمية الفلسطينية التي تقوم بها إسرائيل في المجتمعات البدوية بالضفة الغربية المحتلة"، مشددا على أن لكل طفل الحق بالحصول على التعليم الآمن، وواجب إسرائيل حماية واحترام وضمان هذا الحق عبر ضمان أن تكون المدارس مساحات مصونة وآمنة للأطفال.
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله إن المصادرات كانت "سياسة متعمدة للسلطات الإسرائيلية للضغط على المجتمعات الفلسطينية للرحيل من أجل مصادرة أرضها وبناء مستوطنات إضافية".
    
وكانت إسرائيل صادرت الاثنين روضة أطفال في مجتمع للبدو العرب في شرق الضفة الغربية، وهدمت ليل الثلاثاء مدرسة ابتدائية جنوب الضفة الغربية، كما أزيلت لوحات للطاقة الشمسية تستخدم لمد مدرسة أخرى بالكهرباء.
 
وقال مسؤولون إسرائيليون إن هذه المرافق التربوية لم تحصل على التصاريح اللازمة لإنشائها.
 
وتبني منظمات أوروبية غير حكومية العديد من المشاريع المشابهة بتمويل من الاتحاد الأوروبي.
     
وفتحت بعض المدارس الفلسطينية أبوابها هذا الأسبوع، في حين من المقرر أن تستأنف بقية المدارس نشاطها في الأيام المقبلة.    
المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

إسرائيل تسابق الزمن بالبناء الاستيطاني، وتواصل بناء نحو 4 آلاف وحدة سكنية في مستوطنة حريش، آب أغسطس

تقرير صحفي إسرائيلي: إن ارتفاعا متزايدا في مساحات الأراضي الفلسطينية المصادرة بالضفة يستند إلى عمل ميداني يقوم به فريق “الخط الأزرق” ووفق خرائط قديمة غير دقيقة.

Published On 2/2/2017
Palestinian President Mahmoud Abbas attends a meeting for the Central Council of the Palestinian Liberation Organization, in the West Bank city of Ramallah, March 19, 2015 file photo REUTERS/Mohamad Torokman/File photo

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس القانون الإسرائيلي الجديد الذي يشرع مصادرة أراض خاصة فلسطينية لصالح الاستيطان عدوانا على الشعب الفلسطيني.

Published On 7/2/2017
قوات الاحتلال تعتقل طفلين من داخل مدرسة بالقدس

أظهر فيديو يجري تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال الطفلين محمد مزهر وإيهاب شاهين من مدرسة دار الأيتام في القدس المحتلة.

Published On 24/8/2017
إسرائيل تسابق الزمن بالبناء الاستيطاني، وتواصل بناء نحو 4 آلاف وحدة سكنية في مستوطنة حريش، آب أغسطس

صادق الكنيست الإسرائيلي على قانون تشريع المستوطنات في الضفة الغربية الذي يتيح مصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية وإقامة بؤر استيطانية تضم أربعة آلاف وحدة استيطانية مقامة على أملاك خاصة.

Published On 8/12/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة