الأمم المتحدة تبحث إدراج التحالف العربي باللائحة السوداء

A man sits as others stand near the wrapped up bodies of children from the same family, one day after they were killed in a Saudi-led air strike on their house in Bajil district of the Red Sea province of Houdieda, Yemen October 8, 2016. REUTERS/Abduljabbar Zeyad
جثامين أطفال لقوا مصرعهم جراء غارة جوية شنها طيران التحالف العربي على الحديدة باليمن في أكتوبر من العام الماضي (رويترز)
يتجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى اتخاذ قرار بشأن توصية بإدراج التحالف العربي بقيادة السعودية على اللائحة السوداء للمنظمات والدول التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق النزاعات.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الأممية في نيويورك أمس الأربعاء، إن القرار حول هذه التوصية سيتخذ بما يراه الأمين العام سليما بغض النظر عن الضغوط سواء كانت من خارج الأمم المتحدة أم من داخلها. 

وفي سياق آخر، كشف دوجاريك عن بدء مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تحقيقا حول حادثة استهداف التحالف العربي فندقا قرب صنعاء اليوم، مجددا التأكيد أن أي هجوم على المدنيين غير مقبول.

وشدد على أن الأمم المتحدة قلقة للغاية بشأن الغارات التي تشنها قوات التحالف، والتي تزيد من "معاناة اليمنيين".

بدوره، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فاسيلي نيبينزيا إن "هناك إجماعا داخل مجلس الأمن الدولي على أن الوضع الإنساني بات مزريًا للغاية في اليمن، وهو ما يجب معالجته على وجه السرعة من خلال الوصول الإنساني". 

وأكد ضرورة التوصل إلى حل سياسي، مشيرا إلى أن ذلك لن يتحقق إلا من خلال جلوس الأطراف المعنية على طاولة المفاوضات وبدون أي شروط مسبقة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول