تشاد تغلق سفارة قطر

أعلنت السلطات في تشاد اليوم الأربعاء إغلاق سفارة دولة قطر في إنجمينا، كما أمهلت أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية عشرة أيام لمغادرة الأراضي التشادية.

وأصدرت الخارجية التشادية بيانا بهذا الشأن بررت فيه هذه الخطوة بما سمتها "الرغبة في الحفاظ على السلم والاستقرار" في المنطقة، وتحدثت في هذا الإطار عما سمته "التورط المتواصل لدولة قطر في محاولات زعزعة استقرار تشاد انطلاقا من ليبيا"، ولم يقدم بيان الخارجية التشادية ما يدعم هذا الادعاء.

ومقابل طلب رحيل البعثة الدبلوماسية القطرية في إنجمينا ستغلق تشاد بعثتها في الدوحة وستستدعي جميع دبلوماسييها، وفق ما ورد في بيان الوزارة.

وتعد تشاد من بين عدد قليل من الدول الأفريقية التي تجاوبت مع مساع بذلتها الدول الأربع المحاصرة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وقطعت علاقاتها مع الدوحة.

في المقابل، تراجعت دول أخرى عن إجراءات اتخذتها بعيد إعلان الدول الأربع قطع علاقاتها مع قطر ومحاصرتها، فقد أعلنت السنغال إعادة سفيرها إلى الدوحة بعدما كانت سحبته للتشاور، وقالت إن إعادة السفير تهدف للتشجيع على التوصل إلى حل سياسي للأزمة الخليجية، في حين فشلت ضغوط سعودية وإماراتية في حمل دول عربية وأفريقية وآسيوية على قطع علاقاتها مع قطر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قررت السنغال الاثنين إعادة سفيرها إلى العاصمة القطرية الدوحة بعد أن استدعته للتشاور مع بداية الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي.

عبّر وزير الشؤون الخارجية التونسية خميس الجهيناوي عن انشغال بلاده البالغ بما آلت إليه العلاقات بين دول الخليج العربية، خلال لقائه سفراء مصر والسعودية والإمارات والقائم بالأعمال في سفارة البحرين.

المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة