أطياف للمعارضة السورية تبحث رؤية موحدة بالرياض

Members of the Syrian high negotiations committee and the Cairo and Moscow groups are seen during a meeting in Riyadh, on August 21, 2017, in an effort to arrive at an agreement on the political programme that forms the basis of the negotiations with the Syrian government. / AFP PHOTO / FAYEZ NURELDINE (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)
المجتمعون ناقشوا تشكيل رؤية موحدة بشأن مسألتي الدستور ووجود الأسد في المرحلة الانتقالية (غيتي-الفرنسية)

قال مستشار الهيئة السورية العليا للمفاوضات يحيى العريضي إن الهيئة بدأت اجتماعاتها مع منصتي القاهرة وموسكو في العاصمة السعودية الرياض.

وأكد العريضي للجزيرة أن الهيئة طرحت رؤيتها التي تتضمن الالتزام بمبادئ الثورة السورية ومطالب الشعب السوري، وأنها لن تحيد عن هذه المبادئ لا من باب الواقعية السياسية ولا لإرضاء أي جهة.

وأفادت مصادر مشاركة في الاجتماع للجزيرة بأن الهدف من هذه الاجتماعات هو تشكيل رؤية موحدة بشأن مسألتي الدستور ووجود الرئيس السوري بشار الأسد خلال المرحلة الانتقالية.

وأشارت إلى أنه رغم تباين مواقف الجهات الثلاث المشاركة في الاجتماعات حيال المسألتين، فإن احتمال التوصل إلى نتائج إيجابية في نهاية الاجتماعات يبقى قائما.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو تتواصل مع السعودية وشركاء آخرين لتشكيل وفد واحد للمعارضة السورية وستعلن قريبا نتائج تلك الاتصالات.

وأضاف ‏لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري في موسكو، أن هناك جهودا روسية مصرية مشتركة حثيثة للمساهمة في تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية إلى جنيف.

بدوره، قال وزير الخارجية المصري ‏‏إن بلاده تعمل مع المعارضة السورية الوطنية والحكومة السورية لتوسيع مساحة مناطق تخفيف التصعيد بسوريا.

وانتهت الجولة السابعة من مفاوضات السلام السورية في جنيف منتصف يوليو/تموز الماضي دون حدوث أي تقارب في المواقف بين وفدي النظام والمعارضة بشأن مكافحة "الإرهاب" والانتقال السياسي.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا إنه يأمل إطلاق محادثات مباشرة للسلام بسوريا في أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني المقبلين.

المصدر : الجزيرة