السراج: رفع حظر تسليح الجيش الليبي قريبا

اجتماع السراج مع القادة الأمنيين والعسكريين بطرابلس
اجتماع السراج مع القادة الأمنيين والعسكريين بطرابلس

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا فائز السراج إن رفع حظر التسليح المفروض على الجيش الليبي بات قريبا، بينما دعا المجلس الأعلى للدولة حكومةَ الوفاق الوطني لاتخاذ كافة الإجراءات لرفع الحصار عن مدينة درنة شرقي البلاد.

وخلال لقائه قيادات عسكرية وأمنية في العاصمة طرابلس اليوم الثلاثاء، قال السراج إن رفع الحظر التسليح المفروض على الجيش الليبي بات قريبا، ووصفه بأنه جيش واحد منذ تأسيسه وسيظل كذلك، وهو أمر يحظى بقبول جميع الأطراف، وفق قوله.

وناقش رئيس المجلس الرئاسي -مع القادة الأمنيين والعسكريين- جهود توحيد المؤسسة العسكرية وبرامج الشراكة مع عدد من الدول الصديقة بهدف تطوير القدرات العسكرية الدفاعية للقوات المسلحة.

وحضر الاجتماع كل من وكيل وزارة الدفاع، ورئيس الأركان العامة، ورؤساء الأركان الفرعية والهيئات والإدارات، ورئيس لجنة الترتيبات الأمنية، وآمر الحرس الرئاسي، ومدير كلية القيادة والأركان، والمدعي العام العسكري.

وجاء هذا الاجتماع بعد يوم من عقد ضباط في مصراتة ملتقى "المبادرة الوطنية العسكرية لتنظيم وتوحيد القوات المسلحة الليبية" طالبوا خلاله المجلسَ الرئاسي لحكومة الوفاق بالإيفاء بالتزاماته وفق اتفاق الصخيرات، وذلك بتعيين رئيس أركان للجيش الليبي بشكل عاجل وإعادة تشكيل الجيش.

من جهة أخرى، دعا المجلس الأعلى للدولة في بيان حكومة الوفاق اليوم لاتخاذ كافة الإجراءات لرفع الحصار عن درنة، وإيصال الاحتياجات الإنسانية من مواد غذائية ومستلزمات طبية.

كما أهاب المجلس ببعثة الأمم المتحدة بضرورة تحمل مسؤولياتها بهذا الصدد واتخاذ التدابير التي تضمن رفع الحصار دون قيد أو شرط لإيصال المعونات الضرورية، وناشد أعيانَ ومشايخَ المناطق المجاورة لدرنة بأن يكون لهم دور في رفع الحصار وتحقيق مصالحة وطنية بعيدا عن أي تجاذبات سياسية أو صراعات عسكرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

دعا ضباط ليبيون بمدينة مصراتة -اليوم الاثنين- المجلسَ الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إلى تعيين رئيس أركان للجيش الليبي بشكل عاجل، متهمين دولا إقليمية بتعطيل قيام مؤسسات عسكرية مستقلة وتشتيت عملها.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة