تعاون عسكري بين قطر وإيطاليا

وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو أكد دعم بلاده لمساعي دولة الكويت لحل الأزمة الخليجية (رويترز)
وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو أكد دعم بلاده لمساعي دولة الكويت لحل الأزمة الخليجية (رويترز)

وقعت قطر اتفاقية لشراء سبع قطع بحرية مـن إيطاليا بقيمة خمسة مليارات يورو، وذلك خلال زيارة قام بها وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو للدوحة التقى خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه جرى خلال اللقاء مناقشة المستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأزمة الخليجية.

وشدد وزير الخارجية الإيطالي على موقف بلاده الداعم لمساعي دولة الكويت لحل الأزمة بالحوار الدبلوماسي البنّاء، مؤكدا أن بلاده لا تريد أي تصعيد في منطقة الخليج.

وقال ألفانو إن إيطاليا تدعم الاستقلال العسكري لقطر. وأكد في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره القطري في الدوحة، أن إيطاليا مهتمة بالتعاون الدفاعي بين البلدين، وأنها تسعي لتعزيز علاقاتها اقتصاديا وعسكريا وثقافيا مع الدوحة.

من جانبه، أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أنه عقد مع نظيره مباحثات ثنائية ناقشت أهم ما يخص العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتا إلى أن قطر تربطها علاقات صداقة ودية واقتصادية قوية مع إيطاليا، وعلاقات في مجال الدفاع والأمن والتشاور السياسي بين البلدين.

وزير الخارجية القطري شدد أن بلاده متمسكة بالحوار مع دول الحصار على شرط احترام سيادة كل دولة ودون إملاءات (رويترز)

كما أعلن الوزير القطري التوقيع على اتفاقية للتشاور السياسي، ومذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمار الإستراتيجي الإيطالي وصندوق قطر للاستثمار "للتبادل وتطوير فرص التعاون بين الصندوقين".

وشدد خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الإيطالي بالدوحة أن بلاده متمسكة بالحوار مع دول الحصار على شرط احترام سيادة كل دولة ودون إملاءات.

وأكد وزير الخارجية القطري أن الأزمة الخليجية بنيت على أساس افتعال أزمات، وأن إجراءات دول الحصار بنيت على أساس جريمة وليس لها أي أساس سياسي، مشددا على أن الأزمة كشفت عن سوء نية دول الحصار.

كما اعتبر وزير الخارجية القطري مصافحة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لنظيره الإيراني جواد ظريف في تركيا شأنا ثنائيا بين البلدين لا تتدخل فيه الدوحة، كما أنها تطلب من الأطراف الأخرى عدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وقد عقد ألفانو ستة لقاءات مع المسؤولين القطريين، بدءا باجتماع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الداخلية القطري، ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، والرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، ورئيس مجلس أمناء متاحف قطر الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.

وتخوض قطر معركة دبلوماسية واقتصادية في مواجهة حصار فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب، وهو اتهام تنفيه الدوحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان إن دول الحصار تخالف المواثيق الدولية بإجراءاتها المعلنة ضد قطر, ودعت السعودية لتجنب عرقلة الحق في العبادة أو اتخاذ المسجد الحرام منبرا للخلافات السياسية.

1/8/2017

أعلن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو توقيع اتفاقية دفاعية مشتركة بين البلدين.

2/8/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة