تبادل أسرى بين حزب الله وهيئة تحرير الشام

Hezbollah vehicles are seen in Jroud Arsal, Syria-Lebanon border, August 1, 2017. REUTERS/Ali Hashisho
عربات عسكرية تابعة لحزب الله اللبناني في منطقة جرود عرسال (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة في لبنان بأن جهاز الأمن العام اللبناني استلم ثلاثة مقاتلين من حزب الله اللبناني كانت هيئة تحرير الشام قد أسرتهم قبل أيام، وذلك مقابل الإفراج عن ثلاثة من مسلحي الهيئة كانوا في سجن رومية أكبر السجون اللبنانية الواقع شرق العاصمة بيروت.

وتوجه وفد من الأمن العام اللبناني إلى بلدة عرسال بعد منتصف ليل أمس الثلاثاء واستلم أسرى حزب الله الثلاثة، وتم نقلهم إلى ثكنة الجيش اللبناني في بلدة اللبوة شرق لبنان وسط استقبال شعبي. وفي المقابل، أطلق سراح ثلاثة موقوفين سوريين لم تصدر بحقهم أحكام قضائية.

وفي سياق متصل، قال المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم إن عملية إجلاء مسلحي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم ستستكمل اليوم، حيث سيخرج نحو عشرة آلاف شخص -بينهم 120 من مسلحي الهيئة- إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا.

وأضاف إبراهيم أن السلطات اللبنانية رفضت إخراج مطلوبين من مخيم عين الحلوة كانت هيئة تحرير الشام قد طالبت بأن يشملهم التبادل، لأن أيديهم ملوثة بدماء الجيش واللبنانيين، حسب قوله.

وتابع إبراهيم أن خمسة آخرين من مقاتلي حزب الله سيطلق سراحهم بعد ذلك لدى وصول أول قافلة إلى مقصدها في سوريا.

وجرى الاتفاق على عملية النقل بموجب اتفاق لإطلاق النار بين حزب الله والهيئة الأسبوع الماضي، لكنها تأجلت خلال التفاوض على مبادلة الأسرى.

وكان حزب الله سيطر الأسبوع الماضي على معظم المنطقة الجبلية المتاخمة للحدود السورية والتي تعرف بجرود عرسال في هجوم مشترك مع الجيش السوري لطرد مسلحي الهيئة من المنطقة.

ولم يلعب الجيش اللبناني دورا مؤثرا في العملية، واكتفى بإقامة المواقع الدفاعية حول بلدة عرسال.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

سيارات الصليب الأحمر تنقل عناصر حزب الله المفرج عنهم من قبل هيئة تحرير الشام في محيط عرسال

تسلم الأمن اللبناني ثلاثة مقاتلين بحزب الله كانوا أسرى لدى هيئة تحرير الشام مقابل الإفراج عن ثلاثة من مسلحيها، وأكد الأمن أن إجلاء مسلحي الهيئة وعائلاتهم من عرسال سيستكمل اليوم.

Published On 2/8/2017
A military vehicle drives past parked buses that will transfer Nusra Front militants in Jroud Arsal, Syria-Lebanon border, July 31, 2017. REUTERS/Ali Hashisho

يُتوقع أن تنطلق اليوم الثلاثاء عملية إجلاء مقاتلي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم من جرود عرسال إلى محافظة إدلب في سوريا بعدما تأجلت مساء أمس لاستكمال إجراءات النقل.

Published On 1/8/2017
Military vehicles escort buses that will transfer Nusra Front militants in Jroud Arsal, Syria-Lebanon border, July 31, 2017. REUTERS/Ali Hashisho

أفاد مراسل الجزيرة بلبنان بأن التأخير بتنفيذ عملية إجلاء مقاتلي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم من جرود عرسال يرتبط بطلب الهيئة الإفراج عن سجناء من سجن رومية وعدم انتهاء الترتيبات اللوجستية.

Published On 1/8/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة