قوات لبنان والنظام السوري تضيق الخناق على تنظيم الدولة

الجيش اللبناني في الجبال التي سيطر عليها حول بلدة رأس بعلبك (غيتي)
الجيش اللبناني في الجبال التي سيطر عليها حول بلدة رأس بعلبك (غيتي)
قال الجيش اللبناني إنه أنهى تمركزه في عدد من الجبال المحيطة ببلدة رأس بعلبك شرق البلاد بعد سيطرته على مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية ومقتل ستة مسلحين، بينما أكدت قوات النظام السوري سيطرتها على عدة مناطق للتنظيم في الجانب السوري من الحدود.
 
وأعلن الجيش اللبناني في بيان أن قواته أنهت تمركزها بمواقع في مرتفعات عقاب خزعل وضهر الخنزير في جرود رأس بعلبك، وذلك بعد اشتباكات الأربعاء مع تنظيم الدولة أدت إلى مقتل ستة مسلحين بينهم قيادي وجرح خمسة عسكريين بينهم ضابط.
 
وقال مراسل الجزيرة في بيروت إيهاب العقدي إن الجيش لم يعلن عن مراحل قتاله ضد تنظيم الدولة، لكن تحركاته على الأرض تدل على أنه قد بدأ التمهيد للمعركة، حيث يحاول الجيش إبراز قدراته العسكرية في المنطقة بانتشاره في التلال المحيطة، كما أصبح الكثير من مواقع تنظيم الدولة الممتدة على مساحة 150 كيلومترا مربعا تحت مرمى نيران الجيش.
 
وأضاف المراسل أن الحكومة منحت الجيش صلاحية تحديد نقطة الصفر لبدء المعركة، وأن لبنان عضو في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب ما يمنحه دعما أميركيا في معركته المقبلة.
 
وعلى الجانب المقابل من الحدود داخل الأراضي السورية، قال الإعلام الحربي التابع لقوات النظام إن هذه القوات سيطرت بعد معارك مع تنظيم الدولة على مرتفعات شعبة يونس وحرف وادي الدب وحرف الحشيشات ومواقع أخرى في القلمون الغربي، وذلك بالاشتراك مع مسلحين من حزب الله اللبناني.
 
وأضاف الإعلام الحربي أن طائرات النظام السوري شنت غارات كثيفة على جرود قارة والجراجير بالقلمون الغربي، وأن سيطرة قوات النظام على تلك المواقع تحقق لها تضييق الخناق أكثر على التنظيم عند الحدود السورية اللبنانية.
 
وشهدت جرود عرسال الشهر الماضي معارك بين حزب الله وجبهة تحرير الشام عدة أيام، وتوقفت المعارك قبل أن يعلن الطرفان نهاية الشهر نفسه عن صفقة تبادل أسرى ومدنيين، وانسحاب "تحرير الشام" إلى سوريا.
المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قصف الجيش اللبناني بالمدفعية مواقع لتنظيم الدولة في أعالي جبال رأس بعلبك شرقي البلاد قرب الحدود مع سوريا. وكان الجيش وسع انتشاره بالمنطقة الحدودية عقب إجلاء آخر المسلحين السوريين منها.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة