وفد فصائلي فلسطيني يعود لغزة بعد زيارة القاهرة

اشخاص ينتظرون بمعبر رفح
الوضع على معبر رفح من القضايا الأساسية بالعلاقات بين قطاع غزة والسلطات المصرية (الجزيرة)

عاد وفد من الفصائل الفلسطينية اليوم الخميس إلى قطاع غزة قادما من القاهرة، بعد زيارة استمرت أسبوعا التقى خلالها بشخصيات مصرية وفلسطينية لبحث "مشاريع إنسانية تخدم غزة".

وكان الوفد مكونا من 18 شخصا من الفصائل الفلسطينية المختلفة، وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية (حماس). وقبل نحو أسبوع، قال مصدر خاص للجزيرة إن الوفد مكون من شخصيات بارزة من الفصائل الفلسطينية وتيار محمد دحلان القيادي المفصول من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

وشارك في الوفد -عن حركة حماس- روحي مشتهى وصلاح البردويل وإسماعيل الأشقر، وعن حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش، بالإضافة إلى ممثلين عن الجبهتين الديمقراطية والشعبية، وفتحي الشيخ خليل رئيس سلطة الطاقة في غزة.

وكان وفد من حركة حماس قد زار مصر بداية يونيو/حزيران الماضي، وتوصل لتفاهمات مع مسؤولين مصريين -بمشاركة "دحلان"- تقضى بتقديم تسهيلات للقطاع، مقابل ضبط حماس لحدود مصر مع غزة.

ويعاني القطاع حاليا من أزمات معيشية وإنسانية حادة جراء الحصار الإسرائيلي عليه للعام العاشر على التوالي، إضافة لخطوات اتخذها الرئيس الفلسطيني محمود عباس مؤخرا، ومنها فرض ضرائب على وقود محطة الكهرباء، والطلب من إسرائيل تقليص إمداداتها من الطاقة للقطاع، بجانب تقليص رواتب موظفي الحكومة وإحالة الآلاف منهم إلى التقاعد المبكر.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول