خطابات مصرية لإسرائيل تؤكد التزام السعودية بترتيبات تيران وصنافير

مصر وقعت اتفاقية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية في أبريل/نيسان 2016 (غيتي/الفرنسية)
مصر وقعت اتفاقية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية في أبريل/نيسان 2016 (غيتي/الفرنسية)

كشفت مصر عن ثلاثة خطابات وجهتها إلى إسرائيل، تؤكد التزام المملكة العربية السعودية بالترتيبات القائمة فيما يخص مضيق "تيران" وجزيرتي "تيران وصنافير".

ونشرت مصر الخطابات الثلاثة في ملحقات الجريدة الرسمية للبلاد اليوم الخميس، مرفقة بنص قرار مصادقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية تيران وصنافير بتاريخ 24 يونيو/حزيران الماضي.

ووجهت الخطابات الموقعة من وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 8 مايو/أيار 2016 و18-19 ديسمبر/ كانون الأول 2016، وحملت التزام المملكة العربية السعودية بالترتيبات القائمة فيما يخص مضيق تيران وجزيرتي تيران وصنافير.

ووقعت مصر والسعودية في 8 أبريل/نيسان 2016 على الاتفاقية التي تم بموجبها نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

وفي 14 يونيو/حزيران الماضي، وافق البرلمان المصري على الاتفاقية رغم رفض شعبي متصاعد لها.

ووفق القانون المصري، تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ عقب تصديق الرئيس المصري عليها، ونشرها في الجريدة الرسمية بالبلاد.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تساءلت الكاتبة المصرية أهداف سويف عن الدوافع التي قادت الرئيس المصري للإصرار على التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وأكدت أن إعطاء الجزر للسعودية يمنحها مبررا لعلاقاتها النامية مع إسرائيل.

27/6/2017

صادق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، المعروفة باسم “تيران وصنافير”، حسب بيان للحكومة المصرية.

24/6/2017
المزيد من تشريعات
الأكثر قراءة