الرئيس الألماني الأسبق موفدا أمميا إلى الصحراء الغربية

Former German President Horst Koehler arrives for the state funeral of late German President Roman Herzog in Berlin, Germany, January 24, 2017. REUTERS/Steffie Loos/POOL
هورست كولر ترأس ألمانيا من عام 2004 حتى عام 2010 (رويترز-أرشيف)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسميا تعيين الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر موفدا للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية

وقال غوتيريش أمس الأربعاء إن كولر يحمل خبرة أكثر من 35 عاما في شؤون الحكم والعمل في المنظمات الدولية، بينما أوضحت المنظمة الدولية في بيان أن مهمة كولر تستهدف إحياء المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو.
 
وسيخلف كولر (74 عاما) الأميركي كريستوفر روس الذي استقال من مهمته في أبريل/نيسان الماضي بعد ثمانية أعوام أمضاها في المنصب، شهدت توترا بين الأمم المتحدة والمغرب بشأن قضية الصحراء.

وأعربت جبهة البوليساريو في أبريل/نيسان الماضي والحكومة المغربية في يونيو/حزيران الماضي، عن موافقتهما على تعيين كولر.
  
وكولر اقتصادي ومصرفي سابق ترأس ألمانيا في الفترة من عام 2004 حتى عام 2010 بعدما أدار صندوق النقد الدولي وترأس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
  
وأصدر مجلس الأمن قرارا في أبريل/نيسان حضّ فيه المغرب وجبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر على استئناف المفاوضات المتوقفة منذ عام 2012.
  
ويعتبر المغرب الصحراء الغربية -المستعمرة الإسبانية حتى 1975- جزءا لا يتجزأ من أراضيه. وإثر مواجهات عسكرية بين الرباط والبوليساريو تم التوصل عام 1991 إلى وقف لإطلاق النار تشرف عليه قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.
  
وتطالب جبهة بوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير مصير المنطقة، بينما تقترح الرباط حكما ذاتيا تحت سيادته

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

United Nations Secretary-General-designate Mr. Antonio Guterres of Portugal speaks to members of the media after being sworn in at UN headquarters in New York, U.S., December 12, 2016. REUTERS/Lucas Jackson

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه العميق لتزايد التوتر بالقرب من منطقة الكركرات في القطاع العازل من جنوب الصحراء الغربية منذ شهر أغسطس/آب الماضي.

Published On 26/2/2017
The Polisario Front soldiers drive a pick-up truck mounted with an anti-aircraft weapon during sunset in Bir Lahlou, Western Sahara, September 9, 2016. REUTERS/Zohra Bensemra SEARCH “POLISARIO” FOR THIS STORY. SEARCH "WIDER IMAGE" FOR ALL STORIES.

أعلنت جبهة البوليساريو أمس الأحد أنها ستبقي على تمركزها في منطقة الكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية، والتي كان الجيش المغربي أعلن انسحابه منها مؤخرا.

Published On 6/3/2017
United Nations Secretary General Antonio Guterres attends a ceremony after selecting Malala Yousafzai to be a United Nations messenger of peace in New York, NY, April 10, 2017. REUTERS/Stephanie Keith

دعا الأمين العام للأمم المتحدة لمحادثات جديدة بشأن النزاع المستمر منذ فترة طويلة حول الصحراء الغربية، قائلا إن المفاوضات يجب أن تتضمن مقترحات من كل من المغرب وجبهة البوليساريو.

Published On 12/4/2017
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة