نتائج مرضية لإسلاميي الأردن بالانتخابات المحلية

عدد المناصب في المجالس البلدية بلغ 2109 وفي مجالس المحافظات 380 (رويترز)
عدد المناصب في المجالس البلدية بلغ 2109 وفي مجالس المحافظات 380 (رويترز)

فاز التحالف الوطني للإصلاح -الذي يقوده الإسلاميون- بـ76 مقعدا في الانتخابات البلدية واللامركزية التي شهدها الأردن يوم أمس، وهنأ التحالف الأردنيين في بيان وصف فيه الانتخابات بأنها "يوم وطني مشهود رسم فيه الأردنيون لوحة ديمقراطية مشرقة".

ووفق تصريحات لرئيس لجنة الانتخابات في حزب جبهة العمل الإسلامي مراد العضايلة، فقد حقق التحالف فوزا برئاسة ثلاث بلديات من أصل ست تم الترشح لها، في مقدمتها بلدية الزرقاء الكبرى التي فاز فيها القيادي البارز في الحزب علي أبو السكر.

كما فاز التحالف بـ25 مقعدا في مجالس المحافظات اللامركزية من أصل 48 تقدم لها، وبما نسبته 52% في ثماني محافظات. وفاز خمسة أشخاص بعضوية مجلس أمانة عمّان الكبرى من أصل 12 مرشحا قدمهم التحالف.

أما على مستوى المجالس البلدية، فقد فاز التحالف الإسلامي بـ41 مقعدا من أصل 88 ترشحوا لهذه المجالس، ولفت العضايلة إلى أن التحالف ساهم في نجاح ثلاثة من رؤساء البلديات لم يكونوا على قوائم مرشحيه.

وبهذه النتائج يكون عدد الفائزين من قوائم تحالف الإسلاميين هو 76 من أصل 154 مرشحا، بينهم 11 سيدة. وفي الإجمال بلغ عدد المناصب في المجالس البلدية 2109، بينما بلغت في مجالس المحافظات 380.

وشهد الأردن يوم أمس الثلاثاء انتخابات المجالس المحلية واللامركزية، وسط مشاركة إسلامية بعد مقاطعة دامت 14 عاما.

وهذه الانتخابات هي الأولى من نوعها بعد إقرار قانون "اللامركزية" في 2015، والذي أُوجدت بموجبه إدارات محلية للمحافظات، وسيكون في كل محافظة مجلس تنفيذي تعينه الحكومة ويرأسه المحافظ، ومجلس المحافظة الذي يختار الناخبون 75% من أعضائه، وتُعين الحكومة البقية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أُغلقت صناديق الاقتراع لانتخابات المجالس المحلية واللامركزية بكافة المحافظات الأردنية، وتم إلغاء الاقتراع في لواء الموقر شرق عمان بعد اعتداء على سبعة صناديق، بينما بلغت نسبة الإقبال على التصويت 31.7%.

15/8/2017

توجه الناخبون الأردنيون صباح اليوم إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رؤساء وأعضاء المجالس البلدية، واختيار ممثليهم في مجالس المحافظات، وذلك ضمن تجربة انتخابية جديدة بعد إقرار قانون “اللامركزية” عام 2015.

15/8/2017

تستمر الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن في إعلان النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية، والتي تظهر وصول عدد من مرشحي المعارضة الإسلامية إلى البرلمان لأول مرة بعد مقاطعة استمرت ثماني سنوات.

22/9/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة