عـاجـل: ترامب: أتمنى النجاح لمن يريد مساعدة سوريا في حماية الأكراد أما نحن فإننا على بعد 7 آلاف ميل

مصر تفتح معبر رفح بكلا الاتجاهين ليومين

هيئة المعابر بغزة قدرت عدد الحالات الإنسانية العالقة على جانبي المعبر بنحو 16 ألفا (رويترز)
هيئة المعابر بغزة قدرت عدد الحالات الإنسانية العالقة على جانبي المعبر بنحو 16 ألفا (رويترز)

فتحت السلطات المصرية -اليوم الأربعاء- معبر رفح الحدودي "استثنائيا" في كلا الاتجاهين، لسفر "الحالات الإنسانية" وعودة العالقين، واستئناف مغادرة حجاج غزة لليوم الثالث على التوالي.

وأفاد مراسل الجزيرة على المعبر وائل الدحدوح أن نحو ثلاثمئة حاج على متن ست حافلات تمكنوا من دخول الأراضي المصرية منذ صباح اليوم، ومن المتوقع أن يكتمل عدد الحافلات البالغ 18 حافلة هذا اليوم.

وتابع أن السلطات المصرية ستسمح بعد ذلك بمرور الحالات الإنسانية والعالقين على جانبي المعبر، ولكنه توقع أن تكون الأعداد قليلة نظرا لإعطاء الأولوية للحجاج.

وقال إن السلطات المصرية ستسمح بفتح المعبر بكلا الاتجاهين ليومين فقط، "وهو ما يعتبر وقتا قصيرا بالمقارنة مع أعداد المسافرين" الذين ينتظرون على جانبي المعبر.

وقال الناطق باسم هيئة المعابر في قطاع غزة هشام عدوان إن السلطات المصرية أبلغتهم أن المعبر سيُفتح اليوم وغدا لسفر الحالات الإنسانية من القطاع، وعودة العالقين من الخارج، إلى جانب تواصل سفر الحجاج.

وأشار إلى أن إدارة الجانب الفلسطيني من المعبر اتفقت مع الجانب المصري على سفر الحجاج أولا اليوم، ومن ثم تسهيل سفر الحالات الإنسانية العالقة.

وتقول هيئة المعابر بغزة إن عدد حجاج قطاع غزة لهذا العام يبلغ حوالي 2500، فيما يبلغ عدد الحالات الإنسانية حوالي 16 ألفا.

وهذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها السلطات المصرية المعبر للسفر في الاتجاهين منذ السادس من مارس/آذار الماضي، لثلاثة أيام متتالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات