المحكمة الإسرائيلية تمدد اعتقال "شيخ الأقصى"

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية فجر اليوم الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية من منزله في أم الفحم
الشيخ صلاح اعتبر من قاعة المحكمة أن التحقيق الذي جرى معه كان بمنزلة محاكمة لقيم القرآن والسنة (الأناضول)
 
وكانت الشرطة الإسرائيلية قد اعتقلت صلاح الملقب بـ"شيخ الأقصى" فجر اليوم من منزله في أم الفحم. حيث دهمت قوات كبيرة من الشرطة معززة بوحدات خاصة منزله وفتشته ثم اعتقلته واقتادته للتحقيق معه لدى جهاز الأمن العام الشاباك.
 
وفي قاعة محكمة ريشون لتسيون، قال الشيخ صلاح للجزيرة إن تحقيقات السلطات الإسرائيلية معه دارت حول المفاهيم التي يدرسها في المساجد والمستمدة من القرآن والسنة، معتبرا أن التحقيق كان بمثابة محاكمة لقيم القرآن الكريم والسنة النبوية.
 
واعتبر صلاح أن اعتقاله يأتي في سياق استمرار "مطاردة الجماهير العربية من قبل الحكومة الإسرائيلية".
 
ومن أمام المحكمة قال مراسل الجزيرة إلياس كرام إن المحكمة لم توجه لائحة اتهام ضد صلاح، ولكن أمرت بتمديد اعتقاله لاستكمال التحقيق معه، وأضاف أن من الواضح أن النيابة العامة تريد أن توجه للشيخ تهم التحريض على العنف والإرهاب والعضوية في تنظيم محظور، وهو الحركة الإسلامية التي حظرتها إسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.
 
وعن ردود الفعل داخل الخط الأخضر، بيّن المراسل أن القيادات العربية داخل الخط الأخضر ترى أن اعتقال صلاح يأتي في إطار تجريم العمل السياسي للعرب داخل الخط الأخضر.
 
وأضاف أن الناشطين العرب داخل الخط الأخضر يعملون على إعداد سلسلة من خطوات الاحتجاج على اعتقال الشيخ.

حماس تندد
من جهتها نددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) باعتقال صلاح، ورأت أن ذلك يمثل إمعانا في عنصرية الاحتلال ومحاربته للرموز الوطنية والإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل.

وحذرت حماس في بيان من مخططات إسرائيلية جديدة تستهدف القدس والمسجد الأقصى ومحاولة فرض سياسة ترهيب جديدة عبر استهداف رئيس الحركة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات