تركيا تدعو كردستان العراق لعدم إجراء استفتاء الانفصال

الموسوعة - بكر بوزداغ وزير العدل - source:epa
بوزداغ اعتبر أن إجراء استفتاء انفصال كردستان العراق يزيد من توتر المنطقة (الأوروبية)

دعا الناطق باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ حكومة إقليم كردستان العراق إلى إعادة النظر في قرار إجراء الاستفتاء بشأن انفصال الإقليم عن العراق المقرر يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل، واعتبر أن إجراء الاستفتاء يزيد التوتر في المنطقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوزداغ عقب اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي في العاصمة أنقرة.

واعتبر بوزداغ إجراء الاستفتاء مخالفا لـ الدستور العراقي ومرفوضا من الحكومة المركزية بالعراق، مشيرا إلى أن تركيا تؤكد حرصها على ضمان وحدة العراق ووحدة أراضيه.

وفيما يتعلق بالوضع في شمال سوريا، أكد بوزداغ أن بلاده ستتخذ كل التدابير اللازمة لحماية أمنها القومي، ولن تسمح بأي تهديد على أراضيها من منطقتي عفرين وإدلب بشمال سوريا التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية. 

وأضاف المسؤول التركي أنه في حال واجهت بلاده أي تهديد لأمنها القومي فإنها جاهزة لكل السيناريوهات، ولن تتردد باتخاذ كل ما يلزم. 

والأسبوع الماضي، كان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم قد وصف خطة إجراء استفتاء على الانفصال بأنها "غير مسؤولة" وأن من شأنها إضافة مشكلة أخرى إلى المنطقة المتوترة أصلا.

وكانت الخارجية الأميركية قالت في وقت سابق إنها تخشى أن يؤدي الاستفتاء إلى صرف الانتباه عن "أولويات أكثر إلحاحا" مثل القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، غير أنها قالت إنها تقدر "التطلعات المشروعة" لمواطني كردستان العراق.

كما عبرت ألمانيا في وقت سابق عن قلقها من خطط الأكراد إجراء الاستفتاء، محذرة من أن الأمر قد يؤجج التوتر في المنطقة.

موقف بغداد
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التقى اليوم الثلاثاء وفد "المجلس الأعلى للاستفتاء" في إقليم كردستان العراق الذي وصل العاصمة بغداد لإجراء مباحثات حاسمة حول الاستفتاء الذي ستجريه حكومة الإقليم نهاية الشهر المقبل بشأن الانفصال عن العراق.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للعبادي إن اللقاء شهد "حوارا صريحا ومعمقا حول ضرورة تفعيل الآليات المناسبة لحل المشاكل العالقة" بين حكومتي بغداد وأربيل وبـ "أجواء إيجابية".

وأضاف البيان الحكومي أن الطرفين اتفقا على مواصلة "الحوار البناء والجاد بما يحقق المصالح المشتركة لأبناء الشعب العراقي، ويزيل المخاوف والهواجس التاريخية المتراكمة، وبما يحفظ وحدة العراق".

ويتمتع إقليم كردستان -المكون من ثلاث محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ عام 1991، ويعيش فيه 4.6 ملايين نسمة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

التقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء وفد "المجلس الأعلى للاستفتاء" في إقليم كردستان، الذي وصل العاصمة بغداد لإجراء مباحثات حاسمة حول الاستفتاء الذي ستجريه حكومة الإقليم نهاية الشهر المقبل بشأن الانفصال عن العراق.

التقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وفد “المجلس الأعلى للاستفتاء” بإقليم كردستان الذي وصل العاصمة بغداد لإجراء مباحثات حاسمة حول الاستفتاء الذي ستجريه حكومة الإقليم نهاية الشهر المقبل.

Published On 15/8/2017
Iraq's Kurdistan region's President Massoud Barzani gestures during a joint news conference with German Foreign Minister Sigmar Gabriel (not pictured) in Erbil, Iraq April 20, 2017. REUTERS/Azad Lashkari

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إن شعب الإقليم سيمضي في طريقه ويقرر مصيره، وذلك ردّا على طلب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون تأجيل استفتاء الانفصال المقرر في الإقليم.

Published On 13/8/2017
Turkey's Prime Minister Binali Yildirim addresses the media in Ankara, Turkey, June 27, 2016. REUTERS/Umit Bektas

وصفت تركيا خطة إقليم كردستان العراق إجراء استفتاء على الانفصال بغير المسؤولة، فيما دافع مسؤول بارز في الإقليم عن الاستفتاء وقال إنه لا يعني انفصالا تلقائيا عن العراق.

Published On 9/6/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة