بوتفليقة ينهي مهام تبون ويعين أويحيى رئيسا للحكومة

Algeria's Secretary-General of the National Democratic Rally (RND) Ahmed Ouyahia speaks during a campaign meeting in Algiers on May 5, 2012. Algerians go to the polls on May 10 for legislative elections. AFP
أحمد أويحيى تولى منصب رئاسة الحكومة مرات عديدة (الفرنسية)

أنهى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم الثلاثاء مهام رئيس الحكومة عبد المجيد تبون، وعيّن مدير ديوانه أحمد أويحيى خلفا له، وذلك بعد أقل من ثلاثة أشهر على تعيين تبّون.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن بيان للرئاسة أنه "طبقا للمادة 91 الفقرة 5 من الدستور أنهى فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليوم مهام الوزير الأول عبد المجيد تبون".

وأضاف البيان أنه "طبقا لنفس الأحكام الدستورية وبعد استشارة الأغلبية البرلمانية عين رئيس الجمهورية السيد أحمد أويحيى وزيرا أولا".

وشغل أويحيى، وهو الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، منصب رئيس حكومة مرات عدة، كان آخرها في الفترة الممتدة بين نوفمبر/تشرين الثاني 2008 وسبتمبر/أيلول 2012.

يذكر أن تبون قد تولى رئاسة الحكومة منذ مايو/أيار الماضي خلفا لعبد المالك سلال وأعلن تبنيه توجها يقضي بفصل المال عن السياسة على حد قوله، ما أثار مشكلات مع رجال أعمال مقربين من الرئاسة.

وقبل أيام ثارت تساؤلات بالجزائر بشأن مستقبل تبون في ظل ما تردد عن صراع صامت مع سعيد بوتفليقة شقيق رئيس الجمهورية ومستشاره الخاص الموصوف بالشخصية الأكثر نفوذا في البلد والذي تعتبره أطراف الرئيس الفعلي في الجزائر منذ أن غيب المرض عبد العزيز بوتفليقة.

المصدر : الصحافة الجزائرية + وكالات

حول هذه القصة

رئيس الوزراء عبد المجيد تبون أثناء عرض برنامج عمل حكومته الجديدة على البرلمان

تعيش الساحة الجزائرية على وقع صراع بين الحكومة الجديدة برئاسة عبد المجيد تبون ورجل الأعمال علي حداد، وتباينت القراءات حول المسألة، لا سيما أن الرجلين ينتميان إلى معسكر الرئيس بوتفليقة.

Published On 26/7/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة