العبادي يبحث الاستفتاء مع وفد من أربيل

التقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء وفد "المجلس الأعلى للاستفتاء" في إقليم كردستان، الذي وصل العاصمة بغداد لإجراء مباحثات حاسمة حول الاستفتاء الذي ستجريه حكومة الإقليم نهاية الشهر المقبل بشأن الانفصال عن العراق.
اللقاء كما بثه المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي

التقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء وفد "المجلس الأعلى للاستفتاء" في إقليم كردستان العراق الذي وصل العاصمة بغداد لإجراء مباحثات حاسمة حول الاستفتاء الذي ستجريه حكومة الإقليم نهاية الشهر المقبل بشأن الانفصال عن العراق.

ويضم الوفد عددا من ممثلي الكتل الكردية في مقدمتهم الحزبان الكرديان الرئيسيان الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للعبادي إن اللقاء شهد "حوارا صريحا ومعمقا حول ضرورة تفعيل الآليات المناسبة لحل المشاكل العالقة" بين حكومتي بغداد وأربيل وبـ "أجواء إيجابية".

وأضاف البيان أن الطرفين اتفقا على مواصلة "الحوار البناء والجاد بما يحقق المصالح المشتركة لأبناء الشعب العراقي، ويزيل المخاوف والهواجس التاريخية المتراكمة، وبما يحفظ وحدة العراق".

ويتوقع أن يلتقي الوفدُ الرئيسَ العراقي فؤاد معصوم وعددا من الأطراف السياسية وسفراء عدد من الدول والهيئات الدبلوماسية في البلاد.

وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري قال إن الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان العراق "لا يصب في مصلحة وحدة العراق" وجاءت تصريحاته بعد إعلان سلطات أربيل عزمها إرسال وفد إلى بغداد لبحث موضوع الاستفتاء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Iraqi Foreign Minister Ibrahim Al-Jafari (C) attends Arab Foreign Ministers emergency meeting at the League headquarters in Cairo, Egypt, 24 December 2015. According to reports, Iraq called for an Arab Foreign Ministers meeting to discuss Turkish deployment of troops in northern Iraq. Turkish troops are stationed at a flashpoint military base near Mosul in northern Iraq, sparking a row this month between Baghdad and Ankara.

قال وزير الخارجية العراقي لكتلة نيابية كردية إن الاستفتاء المزمع إجراؤه بإقليم كردستان “لا يصب بمصلحة وحدة العراق”، جاء تصريح الوزير بعد إعلان أربيل عزمها إرسال وفد لبغداد لبحث الاستفتاء.

Published On 7/8/2017
المبعوث الأميركي الخاص في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية بيرت ماكغورك

اعتبر المبعوث الأميركي الخاص لدى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق ليس فكرة جيدة، وستكون له نتائج كارثية مع قرب عملية استعادة الحويجة.

Published On 5/8/2017
Iraq's Kurdistan region's President Massoud Barzani gestures during a joint news conference with German Foreign Minister Sigmar Gabriel (not pictured) in Erbil, Iraq April 20, 2017. REUTERS/Azad Lashkari

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إن شعب الإقليم سيمضي في طريقه ويقرر مصيره، وذلك ردّا على طلب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون تأجيل استفتاء الانفصال المقرر في الإقليم.

Published On 13/8/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة