الحشد الشعبي: لولا قتالنا في سوريا لسقط النظام

المتحدث باسم الحشد الشعبي - احمد الاسدي
المسؤول الإعلامي بالحشد الشعبي أحمد الأسدي خلال مؤتمر صحفي عقد الشهر الماضي (الجزيرة)

قال المسؤول الإعلامي في "الحشد الشعبي" بالعراق أحمد الأسدي إنه "لولا بعض فصائل الحشد الشعبي التي تقاتل في الأراضي السورية منذ ست سنوات لسقط النظام السوري بيد داعش" في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية.  

وخلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة العراقية بغداد اليوم، عبر الأسدي عن اعتقاده بأن فصائل الحشد الشعبي التي تقاتل في الأراضي السورية منذ ست سنوات تؤدي دورا كبيرا في منع ما وصفه بـ"الإرهاب" من الوصول إلى العراق.

وأضاف أنه "لولا هذه الفصائل ووجودها وقتالها لرأينا ربما النظام السوري سقط بيد العصابات الإرهابية، ولربما تغيرت الخريطة بما فيها خريطة الشرق الأوسط".

وتقاتل العديد من الفصائل الشيعية المسلحة العراقية واللبنانية والأفغانية والإيرانية إلى جانب قوات نظام بشار الأسد في مناطق سورية عدة، في حين تؤكد الحكومة العراقية أن أي فصائل شيعية مسلحة تقاتل خارج الحدود العراقية لا تتبعها.

وفي 18 يونيو/حزيران الماضي التقت قوات جيش النظام السوري وقوات "الحشد" على حدود البلدين في محافظة الأنبار غربي العراق، وذلك للمرة الأولى منذ تمدد تنظيم الدولة في البلدين عامي 2014 و2015.

معركة تلعفر
من جهة أخرى، تطرق الأسدي إلى المعركة المرتقبة لاستعادة قضاء تلعفر غرب الموصل من تنظيم الدولة، وقال إن "الحشد الشعبي بألويته وفصائله سيشارك في معركة تحرير قضاء تلعفر، وتم فعلا تحديد موعد انطلاق العملية وستكون خلال الأيام القليلة القادمة".

وأوضح أن "الحشد الشعبي سيشارك في العملية تحت غطاء جوي يوفره سلاح الجو العراقي حصرا، لأننا لا نقاتل تحت الغطاء الجوي التابع  للتحالف الدولي" الذي تقوده الولايات المتحدة.

ومنذ انتهاء معركة الموصل في 10 يوليو/تموز الماضي، تستعد القوات العراقية لشن الهجوم على تلعفر، التي تبعد نحو 65 كيلومترا عن غرب مدينة الموصل، لكن لم يتضح بعد موعد بدء الحملة.

المصدر : وكالة الأناضول