استمرار إجلاء "سرايا أهل الشام" من عرسال

اجلاء المقاتلين من عرسال
غادرت عشرات الحافلات وادي حميد متجهة نحو الحدود السورية (الجزيرة)

أفاد مراسل الجزيرة في لبنان بأن عملية إجلاء مقاتلي سرايا أهل الشام من منطقة عرسال اللبنانية إلى القلمون الشرقي في سوريا مستمرة، وقد غادرت عشرات الحافلات وادي حميد متجهة نحو الحدود السورية.

وقال المراسل إن القافلة تضم 350 مقاتلا من سرايا أهل الشام مع عائلاتهم، إضافة إلى عائلات سورية فضلت العودة إلى قراها في القلمون الغربي.

وأفاد الأمن العام اللبناني في بيان أن وحداته تواكب عملية إجلاء المقاتلين وعائلاتهم حتى الحدود السورية، على أن تتولى قوات النظام هناك تأمين وصولهم إلى منطقة الرحيبة في القلمون الشرقي.

الإعلام الحربي التابع لحزب الله أعلن من جهته أن منطقة الملاهي ووادي حميد ووادي عجرم قرب عرسال، أصبحت خالية من أي وجود مسلح بعد انطلاق الحافلات باتجاه فليطة السورية.

عقبات
وتأجلت عملية الإجلاء يوم السبت الماضي بسبب عقبات وضعها النظام السوري أمام دخول مقاتلي المعارضة إلى القلمون الشرقي، حيث اشترط نقلهم بأسلحتهم الفردية فقط دون مركباتهم، مما يشير إلى مخاوف النظام من أن تؤدي عودتهم إلى تغيير الوضع الميداني لصالح المعارضة.

وسبق أن تحدثت سرايا أهل الشام في بيان عن محاولة الإخلال ببنود الاتفاق الذي توصلت إليه مع الأمن العام اللبناني وحزب الله صباح السبت، مؤكدة أن المقاتلين لن يرحلوا إلا وفق ما تم الاتفاق عليه من بنود.

ويتوقع أن يبدأ الجيش اللبناني قريبا عملية عسكرية تستهدف الجيب الذي يسيطر عليه تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة نفسها.

وسيضع هذا حدا لسنوات عديدة سيطرت خلالها جماعات مسلحة من داخل سوريا على مواقع بالتلال المحيطة بعرسال، مما يمثل أسوأ امتداد للحرب السورية في لبنان.

المصدر : الجزيرة + وكالات