الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بعرقلة سفر الحجيج

قام مجموعة من المسلحين الحوثيين بنصب نقاط تفتيش في المدخل الشمالي للعاصمة صنعاء, وشوهد المسلحين وهم يدققون بالعربات التي تمر على جانبي الطريق من خلال نقاط التفتيش التي نصبوها.
نقطة تفتيش أقامها الحوثيون في المدخل الشمالي للعاصمة صنعاء (الجزيرة-أرشيف)

اتهمت وزارة الأوقاف اليمنية أمس الأحد جماعة الحوثي وحلفاءهم من القوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، باحتجاز جوازات سفر قرابة ألفي حاج يمني وعرقلة سفر حجاج آخرين.

وقال وكيل الوزارة لشؤون قطاع الحج والعمرة مختار الرباش إن "الحوثيين احتجزوا في نقاط تفتيش بالمناطق الخاضعة لسيطرتهم جوازات الحجاج، وعرقلوا سفر آخرين"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الحكومية "سبأ".

ودان المسؤول اليمني هذا الإجراء الذي وصفه بأنه "غير مبرر ولا يمت للدين والأخلاق بأي صلة"، معبرا عن رفضه للزج بقضية الحج في الصراع السياسي بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي وحليفها علي عبد الله صالح.

وأشار الرباش إلى أن "احتجاز الحوثيين للجوازات وعرقلة سفر الحجاج تسبب في إرباك جدول سفر أفواج الحجيج اليمنيين، الذي تم الاتفاق بشأنه مع الجانب السعودي".

واتفق الجانبان السعودي واليمني، في وقت سابق، على تسيير الحجاج اليمنيين عبر منفذ "الوديعة" الحدودي شمال شرقي اليمن، الخاضع لسيطرة الحكومة اليمنية.

وبدأت السلطات اليمنية أول أمس السبت إرسال أول فوج من الحجاج، وبحسب مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة حضرموت، فإن إجمالي الحجاج اليمنيين لهذا العام بلغ 24 ألفا و255 حاجا.

ويشهد اليمن منذ خريف العام 2014 حربا بين القوات الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من التحالف العربي من جهة ومسلحي جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى، وخلّفت الحرب أوضاعا اقتصادية وإنسانية وصحية صعبة.

المصدر : وكالة الأناضول