قرقاش:بن سلمان يقود تحركا خليجيا لبناء جسور مع العراق

Minister of State for Foreign Affairs for the United Arab Emirates, Anwar Gargash, speaks at an event at Chatham House in London, Britain July 17, 2017. REUTERS/Neil Hall
قرقاش: بدأنا كمجموعة مرحلة بناء الجسور والعمل الجماعي المخلص (رويترز)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات أنور قرقاش إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يقود تحركا خليجيا واعدا "لبناء جسور" مع العراق.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات له عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر اليوم الاثنين بعد يوم من استقبال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، وبعد زيارة وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة للعراق. كما استقبلت الرياض في الأيام الماضية عددا من المسؤولين والزعامات الشيعية العراقية.

وقال قرقاش "التحرك الواعد تجاه العراق الذي يقوده الأمير محمد بن سلمان بمشاركة الإمارات والبحرين مثال على تأثير دول الخليج متى ما توحدت الرؤية والأهداف". واعتبر أن استقبال محمد بن زايد لمقتدى الصدر "جزء من التواصل الخليجي مع العراق". وأردف "بدأنا كمجموعة مرحلة بناء الجسور والعمل الجماعي المخلص".

وأضاف "طموحنا أن نرى عراقا عربيا مزدهرا مستقرا، التحدي كبير والجائزة أكبر".

وكان الشيخ محمد بن زايد قد أعرب أثناء لقائه للصدر عن تطلعه "لأن يلعب العراق دوره الطبيعي على الساحة العربية بما يعزز أمن واستقرار العالم العربي".

وكان الصدر قد زار الإمارات أمس بدعوة رسمية من حكومتها، بعد أقل من أسبوعين من زيارته للسعودية.

ويتزعم الصدر التيار الصدري الذي يشغل 34 مقعدا في البرلمان العراقي، فضلا عن فصيل مسلح يحمل اسم "سرايا السلام"، وهو واحد من فصائل "الحشد الشعبي"، الذي يقاتل إلى جانب القوات العراقية ضد تنظيم الدولة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يبدأ زيارة للمملكة العربية السعودية بناءاً على دعوة رسمية من الرياض

استقبل الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية أمس الأحد، في مدينة جدة، زعيم التيار الصدري العراقي المعارض مقتدى الصدر، وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات السعودية العراقية.

Published On 30/7/2017
Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman meets with Iraqi Shi'ite leader Muqtada al-Sadr in Jeddah, Saudi Arabia July 30, 2017. Bandar Algaloud/Courtesy of Saudi Royal Court/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. TPX IMAGES OF THE DAY

أعلن مقتدى الصدر أنه بحث مع المسؤولين بالسعودية افتتاح قنصلية للمملكة في النجف لتسهيل التواصل بين البلدين، وقال إن الزيارة تناولت قضية تبني خطاب ديني وإعلامي معتدل يدعو للتعايش السلمي.

Published On 2/8/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة