حفتر يطالب أوروبا بـ20 مليار يورو لوقف الهجرة

RECROPPED VERSION OF MSF101 - The scene of the capsizing and sinking of a fishing boat crowded with migrants is seen from the deck of the Dignity I MSF search and rescue vessel which responded to the emergency in the Mediterranean sea off Libya, Wednesday, Aug. 5, 2015. The Italian coast guard and Irish navy said at least 367 people were saved, although 25 bodies also were found in the latest human smuggling tragedy. (Marta Soszynska/MSF via AP)
عدد قوارب المهاجرين من ليبيا انخفض بعد اكتشاف مسارات جديدة عبر إسبانيا (أسوشيتد برس)
طالب اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر أوروبا بدفع عشرين مليار يورو لوقف تدفق المهاجرين من ليبيا، بينما قالت المنظمة الدولية للهجرة إن تدفقهم تراجع بأكثر من النصف خلال الشهر الماضي.
 
وقال حفتر إن على أوروبا أن تدفع عشرين مليار يورو على امتداد عشرين عاما على الأقل، كي تتمكن من وقف تدفق المهاجرين غير النظاميين القادمين من ليبيا نحو أوروبا عبر البحر المتوسط.
 
وأشار -في مقابلة مع صحيفة  "إل كوربيري ديلا سيرا" الإيطالية- إلى أن وقف الهجرة يتطلب مراقبة أربعة آلاف كيلومتر من الحدود الليبية، وأن ما ينقصه هي الإمكانات، داعيا أوروبا إلى التعاون لتحقيق هذا الإنجاز.
 
وأضاف أن تركيا حصلت على ستة مليارات يورو من الاتحاد الأوربي مقابل ما وصفه بعدد أقل بكثير من اللاجئين، في الوقت الذي تستقبل فيه ليبيا مهاجرين من كل أنحاء أفريقيا يعبرون أراضيها باتجاه الساحل الجنوبي لأوروبا.

وقال حفتر إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سأله خلال زيارته الأخيرة عن احتياجاته، وإنه بصدد إرسال قائمة بهذه الاحتياجات إلى الإليزيه، وهي تشمل  طائرات مروحية وسيارات عسكرية  ومدرعات ومعدات للرؤية الليلية وغيرها.

 
من جهة أخرى، قال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة في روما فيو دي جاكومو إن أعداد المهاجرين القادمين من ليبيا إلى السواحل الإيطالية  قد تراجعت بأكثر من النصف خلال شهر يوليو/تموز الماضي، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق.

ونقلت صحيفة "إل كورييري ديلا سيرا" عن دي جاكومو قوله إن المنظمة تعزو هذا التراجع إلى إيجاد المهاجرين مسارات جديدة في رحلتهم نحو أوروبا تفضي بهم إلى إسبانيا.

المصدر : الجزيرة