معيتيق يحذر أوروبا من مخططات حفتر

A member of the Presidential Council of Government of National Accord, Ahmed Maiteeq during a news conference in Tripoli, Libya, April 17, 2016. REUTERS/Ismail Zitouny
معيتيق: إعادة تشكيل قذافي جديد حلم مريض (رويترز)
حذر أحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي أوروبا من مخططات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في وقت أكد وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو أنه لا يرى مانعا في التعامل مع حفتر.

وفي مقابلة مع صحيفة "لاريبابليكا" الإيطالية، وجه معيتيق انتقادات للدول الغربية التي تساند حفتر، وشدد على أن إعادة بناء نظام دكتاتوري في ليبيا أمر مستحيل.

وأكد معيتيق عدم وجود مستقبل لحكم العسكر في بلاده، وقال إن "إعادة تشكيل قذافي جديد حلم مريض" وإن الحل الوحيد في ليبيا سياسي وليس عسكريا.

وفي موضوع العلاقات الفرنسية مع حفتر، قال معيتيق إن باريس ستعرف من تختار في النهاية ولن تساند "سياسات ضعيفة".

كما نفى معيتيق أي إمكانية للقاء بين حفتر ورئيس حكومة الوفاق فائز السراج في موسكو. وكان رئيس مجموعة الاتصال الروسية بشأن ليبيا ليف دينغوف قد قال إن الاجتماع المرتقب بين السراج وحفتر سيتناول القضايا المتصلة بمصالحة أطراف النزاع الليبي، من دون أن يحدد موعد الاجتماع وهل سيشتمل على محادثات مباشرة بين الجانبين.

وفي نهاية يوليو/تموز، توافق حفتر والسراج على بيان من عشر نقاط تعهدا فيه خصوصا بـ وقف إطلاق النار والإسراع في إجراء انتخابات، وذلك في ختام لقاء في باريس رعاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ووفق متابعين للشأن الليبي، فإن إعلان المبادئ هذا يبقى غير واضح، ولا يلزم المجموعات المسلحة الناشطة في ليبيا سواء كانت قريبة من حفتر أو السراج.

ولم ينه اللقاء الانتقادات المتبادلة بين الطرفين، فقد جدد حفتر في حوار لصحيفة "كوريري ديلا سيرا" الإيطالية انتقاداته للسراج بشأن اتفاقه مع المسؤولين الإيطاليين على إرسال قطع بحرية لمواجهة الهجرة غير النظامية وتهريب البشر.

وطالب حفتر أوروبا بدفع عشرين مليار يورو على امتداد عشرين عاما على الأقل، من أجل وقف تدفق المهاجرين القادمين من ليبيا ومراقبة أربعة آلاف كيلومتر من الحدود الليبية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيطالي إنه لا يرى مانعا في التعامل مع حفتر، واعتبر أنه من غير المستغرب أن تجري الحكومة لقاءات معه، وقال إن إيطاليا كانت من أوائل الدول التي اعتبرت أن حفتر يستحق القيام بدور مهم في إعادة بناء ليبيا تحت مظلة المؤسسات المدنية.

ويأمل المجتمع الدولي في الوصول إلى حل في ليبيا يضع حدا لانعدام الأمن والتنافس السياسي الذي تشهده البلاد منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

FILE PHOTO: General Khalifa Haftar, commander in the Libyan National Army (LNA), leaves after a meeting with Russian Foreign Minister Sergei Lavrov in Moscow, Russia, November 29, 2016. REUTERS/Maxim Shemetov/File Photo

وصل اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر إلى موسكو، حيث من المقرر أن يعقد لقاءات رسمية ويبحث تطورات الأزمة الليبية، وسط أنباء عن لقاء مرتقب برئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج.

Published On 12/8/2017
RECROPPED VERSION OF MSF101 - The scene of the capsizing and sinking of a fishing boat crowded with migrants is seen from the deck of the Dignity I MSF search and rescue vessel which responded to the emergency in the Mediterranean sea off Libya, Wednesday, Aug. 5, 2015. The Italian coast guard and Irish navy said at least 367 people were saved, although 25 bodies also were found in the latest human smuggling tragedy. (Marta Soszynska/MSF via AP)

طالب اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر أوروبا بدفع عشرين مليار يورو لوقف تدفق المهاجرين من ليبيا، بينما قالت المنظمة الدولية للهجرة إن تدفقهم تراجع بأكثر من النصف خلال الشهر الماضي.

Published On 13/8/2017
Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (R) arrives with Arab leaders Sheikh Mohammed bin Zayed (C), Crown Prince of Abu Dhabi, and General Khalifa Haftar (L), commander in the Libyan National Army and members of the Egyptian military at the opening of the Mohamed Najib military base, the graduation of new graduates from military colleges, and the celebration of the 65th anniversary of the July 23 revolution at El Hammam City in the North Coast, in Marsa Matrouh, Egypt,

اجتمع رئيس أركان الجيش المصري الفريق محمود حجازي بالقاهرة مع اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، وبحث الجانبان ما سمياها “مسارات التحرك المستقبلي للأزمة الليبية”.

Published On 7/8/2017
An Italian Navy vessel, Italian Police on sea scooters and Coast Guard patrol on the sea in front of Taormina, Italy, May 23, 2017. REUTERS/Antonio Parrinello

اعتبر محللون أن رفض اللواء المتقاعد خليفة حفتر إرسال إيطاليا سفنا إلى ليبيا يعود لأسباب عديدة أبرزها قراءته لهذا الدعم على أنه رسالة موجهة إليه مفادها “لا تفكر باجتياح طرابلس”.

Published On 6/8/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة