بن دغر يتوجه إلى السعودية للتشاور مع هادي

رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر خلال الاحتفال بمرور عامين على تحرير عدن.
رئيس الوزراء اليمني شدد على أن مدينة عدن تجاوزت مرحلة التوتر (الجزيرة)

قالت وكالة الأنباء الحكومية اليمنية إن رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر ومحافظ عدن عبد العزيز المفلحي غادرا السبت باتجاه العاصمة السعودية الرياض في زيارة مفاجئة.

وقالت الوكالة إن الهدف من الزيارة هو التشاور مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي يقيم في السعودية.

ولدى مغادرته مطار عدن الدولي قال بن دغر "نغادر العاصمة المؤقتة عدن تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية الذي كان معنا في السراء والضراء".

واعتبر رئيس الوزراء اليمني أن مدينة عدن خرجت من عنق الزجاجة "رغم محاولات البعض الإبقاء على حالة التوتر فيها".

وأضاف أن حكومته أمرت بشراء ما يكفي من المشتقات النفطية للسوق المحلية وللكهرباء، "ووفرنا المال لتتمكن المصافي وشركة النفط من القيام بواجباتها إزاء السوق".

في سياق متصل، أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مباحثات مع المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد تركزت على ضرورة إنهاء الكارثة الإنسانية في اليمن، وأهمية حل الأزمة عبر الحوار السياسي.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن ولد الشيخ أحمد الذي يزور طهران قوله إنه لا حل عسكريا للأزمة اليمنية، وإن دور الأمم المتحدة هناك يقوم على أساس عدم الانحياز لأي من أطراف الصراع.

من جانبه، أكد جابر أنصاري نائب وزير الخارجية الإيراني عقب لقائه المبعوث الأممي أن بداية الحل تكمن في وقف الحرب وفك الحصار وإيصال المساعدات إلى المدنيين.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية أن أنصاري بحث مع ولد الشيخ إحياء المباحثات السياسية في اليمن، وأنه أكد أن نجاح الأمم المتحدة في حل الأزمة رهن بالتزام الحياد وفقا لمسؤولياتها الذاتية.

المصدر : الجزيرة + وكالات