سرايا أهل الشام تنسحب من الحدود اللبنانية السبت

عشرات الحافلات تتحرك من عرسال لإجلاء آلاف السوريين
الأيام الماضية شهدت عودة الآلاف من المسلحين وعائلاتهم من عرسال اللبنانية إلى سوريا (الجزيرة)

قال مسؤول أمني لبناني إن عناصر جماعة سرايا أهل الشام السورية سيبدؤون مع عدد من المدنيين الانسحاب غدا السبت من منطقة في لبنان تقع على الحدود مع سوريا.

وأكد المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم أن اتفاق عودة عناصر السرايا مع عائلاتهم قد تم إنجازه بالفعل وأنه يشمل 300 مسلح مع عائلاتهم وبعض العائلات التي تريد العودة طوعا إلى بلدة عسال الورد، وسيبدأ التنفيذ اعتبارا من صباح السبت.

وأضاف إبراهيم "بخصوص المسلحين سيكون تنظيم عودتهم مثل تنظيم عودة عناصر جبهة النصرة إلى سوريا أي ضمن موكب وحماية مؤمنة داخل الأراضي اللبنانية وبمواكبة من عناصر الأمن العام.. والعائلات سترافق المسلحين حيث يذهبون".
 
ولم يكشف المسؤول اللبناني عن المكان الذي سيتوجه إليه المسلحون، لكن الإعلام الحربي لحزب الله قال إنهم سيتجهون إلى بلدة الرحيبة التي تسيطر عليها المعارضة السورية في القلمون الشرقي.
 
وحسب وكالة رويترز، فبعد انسحاب سرايا أهل الشام لن يكون هناك سوى جيب لتنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة نفسها ليصبح المعقل الوحيد المتبقي للمسلحين على الحدود السورية اللبنانية، حيث يتوقع أن يبدأ الجيش اللبناني قريبا هجوما يستهدف مواقع التنظيم هناك.

وفي الأسبوع الماضي قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن الجيش اللبناني سيقود الهجوم على الدولة الإسلامية داخل لبنان بالتزامن مع هجوم يشنه حزب الله والجيش السوري على التنظيم في الجانب السوري من الحدود.
 
وقال مصدر في الجيش اللبناني لاحقا إن هذا لن يترتب عليه أي تنسيق عسكري مباشر بين الجيشين السوري واللبناني.

وقبل أيام شهدت الحدود السورية اللبنانية إجلاء آلاف الأشخاص -بينهم مسلحون من هيئة تحرير الشام وسرايا أهل الشام- من عرسال وجرودها شرقي لبنان إلى سوريا، تنفيذا لاتفاق مع حزب الله.

المصدر : رويترز