واشنطن تطلب من كردستان العراق تأجيل الاستفتاء

Iraq's Kurdistan region's President Massoud Barzani speaks during an interview with Reuters in Erbil, Iraq July 6, 2017. REUTERS/Azad Lashkari
البارزاني طالب واشنطن بضمانات مقابل تأجيل الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان (رويترز)

طلب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الجمعة من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني تأجيل تنظيم استفتاء على انفصال الإقليم عن العراق.

وذكر بيان صدر عن مكتب رئيس إقليم كردستان أن تيلرسون اتصل هاتفيا بالبارزاني، وطلب منه تأجيل استفتاء يخطط الإقليم لإجرائه في 25 سبتمبر/أيلول المقبل.

وأضاف البيان أن البارزاني ردّ على ما تعده واشنطن من أن "التأجيل سيكون مناسبا أكثر"، بالقول: ما البدائل والضمانات من أجل تحديد سكان الإقليم مستقبلهم ومصيرهم في حال إرجاء تاريخ الاستفتاء؟

وفي هذا الصدد أعرب تيلرسون في اتصاله الهاتفي عن "ترحيبه" بإرسال الإقليم وفدا إلى بغداد من أجل حل المشاكل السياسية العالقة عبر الحوار.

والاستفتاء المزمع تنظيمه الشهر المقبل غير ملزم، بمعنى أنّه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في إقليم كردستان، وهي أربيل والسليمانية ودهوك ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على خريطة طريق لتسوية النزاع بشأن تلك المناطق، التي تبدأ بإزالة تغييرات ديموغرافية أجراها نظام صدام حسين فيها.

في سياق ذي صلة اعتبر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن بلاده لا يمكنها التهاون حيال جهود إقامة "دولة مصطنعة جديدة على حدودها، ولا سيما في سوريا والعراق".

وتعارض تركيا تاريخيا انفصال إقليم كردستان، إذ تخشى من أن تمتد حركة انفصالية إلى سكانها الأكراد الذين تقدر نسبتهم بـ 20%.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Iraqi Foreign Minister Ibrahim Al-Jafari (C) attends Arab Foreign Ministers emergency meeting at the League headquarters in Cairo, Egypt, 24 December 2015. According to reports, Iraq called for an Arab Foreign Ministers meeting to discuss Turkish deployment of troops in northern Iraq. Turkish troops are stationed at a flashpoint military base near Mosul in northern Iraq, sparking a row this month between Baghdad and Ankara.

قال وزير الخارجية العراقي لكتلة نيابية كردية إن الاستفتاء المزمع إجراؤه بإقليم كردستان “لا يصب بمصلحة وحدة العراق”، جاء تصريح الوزير بعد إعلان أربيل عزمها إرسال وفد لبغداد لبحث الاستفتاء.

Published On 7/8/2017
المبعوث الأميركي الخاص في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية بيرت ماكغورك

اعتبر المبعوث الأميركي الخاص لدى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق ليس فكرة جيدة، وستكون له نتائج كارثية مع قرب عملية استعادة الحويجة.

Published On 5/8/2017
البارزاني:اتفاق بعدم مس خط الدفاع الأول قبل معركة الموصل

حذر رئيس المكتب السياسي لمليشيا عصائب أهل الحق (أحد الأجنحة المسلحة المنضوية بالحشد الشعبي الشيعي) رئيس إقليم كردستان من الذهاب باتجاه فرض سياسة الأمر الواقع بالمناطق المتنازع عليها وضمها للإقليم.

Published On 4/8/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة