قلق أممي من تدهور الأوضاع الإنسانية بغزة

GAZA CITY, GAZA - JULY 23: Maha Zant makes tea by cell phone light at her home in the Al-Zahra district on July 23, 2017 in Gaza City, Gaza. For the past ten years Gaza residents have lived with constant power shortages, in recent years these cuts have worsened, with supply of regular power limited to four hours a day. On June 11, 2017 Israel announced a new round of cuts at the request of the Palestinian authorities and the decision was seen as an attempt by President Mahmoud Abbas to pressure Gaza's Hamas leadership. Prior to the new cuts Gaza received 150 megawatts per day, far below it's requirements of 450 megawatts. In April, Gaza's sole power station which supplied 60 megawatts shut down, after running out of fuel, the three lines from Egypt, which provided 27 megawatts are rarely operational, leaving Gaza reliant on the 125 megawatts supplied by Israel's power plant. The new cuts now restrict electricity to three hours a day severely effecting hospital patients with chronic conditions and babies on life support. During blackout hours residents use private generators, solar panels and battery operated light sources to live. June 2017 also marked ten years since Israel began a land, sea and air blockade over Gaza. Under the blockade, movement of people and goods is restricted and exports and imports of raw materials have been banned. The restrictions have virtually cut off access for Gaza's two million residents to the outside world and unemployment rates have skyrocketed forcing many people into poverty and leaving approximately 80% of the population dependent on humanitarian aid. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
الأزمة السياسية في غزة تحرم مليوني شخص من الكهرباء والرعاية الصحية (غيتي)

أعربت الأمم المتحدة عن عميق قلقها إزاء التدهور المطرد للأوضاع الإنسانية وحماية حقوق الإنسان في قطاع غزة، مشيرة إلى أن الأزمة السياسية في غزة تحرم مليوني شخص من الكهرباء والرعاية الصحية والمياه النظيفة مع ارتفاع درجات الحرارة.

ونقل ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان تأكيدها أن إسرائيل والدولة الفلسطينية والسلطات في غزة لا تفي بالتزاماتها بتعزيز وحماية حقوق سكان غزة.

وأوضح أن إسرائيل بوصفها القوة القائمة بالاحتلال تتحمل المسؤولية بموجب القانون الإنساني الدولي لضمان رفاه السكان.

وقال دوجاريك إنه في ذروة فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، لم يزد توفير الكهرباء فوق ست ساعات يوميا منذ بداية الأزمة الحالية في أبريل/نيسان، وكان في كثير من الأحيان أقل من أربع ساعات.

وأضاف أن لذلك تأثيرا خطيرا على توفير الخدمات الصحية الأساسية والمياه والصرف الصحي، وأشار إلى أن الحصار والإغلاق الإسرائيليين يؤثران على السكان المدنيين ويجب رفعهما.

وأمس حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة الفلسطينية لإحالة موظفي وزارة الصحة في القطاع إلى التقاعد تنذر بكارثة حقيقية تمس حياة جميع المواطنين في غزة.

وفي 4 يوليو/تموز الماضي قررت الحكومة الفلسطينية أثناء جلستها في مدينة رام الله بالضفة الغربية إحالة 6145 موظفا من غزة إلى التقاعد المبكر، من دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل.

كما تعهد الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت الماضي بمواصلة وقف التحويلات المالية إلى غزة، وقال "إما أن تسير الأمور كما يراد لها وكما هي الحقيقة، وإما أن نستمر بخصم هذه الأموال التي أصبحت حراما على (حركة المقاومة الإسلامية) حماس".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

منتدى الصحفيين الفلسطينيين في غزة ينظم وقفة تضامنية مع صحفيين معتقلين في الضفة الغربية

نظّم منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بمدينة غزة وقفة تضامنية مع صحفيين معتقلين لدى الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية. وطالب المشاركون بالإفراج عن الموقوفين وضمان حرية العمل الصحفي بالأراضي الفلسطينية.

Published On 10/8/2017
إحالة 7 آلاف من موظفي قطاع غزة للتقاعد

حذر أطباء وحقوقيون من احتمال انهيار القطاع الصحي برمته في قطاع غزة المتضرر أصلا جراء الحصار المفروض من إسرائيل منذ أكثر من عشرة أعوام.

Published On 11/8/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة