سلامة: الأمم المتحدة مهتمة بشروط نجاح الانتخابات بليبيا

سلامة تحدث عن سبل حل الأزمة الليبية في مؤتمر صحفي مع الجهيناوي بالعاصمة التونسية (الأوروبية)
سلامة تحدث عن سبل حل الأزمة الليبية في مؤتمر صحفي مع الجهيناوي بالعاصمة التونسية (الأوروبية)

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة إن الأمم المتحدة لا تعارض إجراء انتخابات في هذا البلد من حيث المبدأ، لكنها تهتم بشروط نجاحها أكثر، مشددا على ضرورة تسريع العملية السياسية هناك.

وأضاف عقب لقائه أمس الأربعاء في تونس وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أن اللقاء تناول سبل تسريع العملية السياسية في ليبيا، وقال إن هناك فرصة كي يقوم الليبيون بإرساء مؤسسات ثابتة ومستقرة.

وقبل أسبوعين اتفق رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر المعين من قبل البرلمان المنعقد في طبرق قائدا عاما للجيش على إجراء انتخابات في ربيع 2018 كسبيل للخروج من الأزمة القائمة منذ سنوات.

ورأت أطراف ليبية إمكانية إجراء الانتخابات في هذا الموعد، في حين شككت أطراف أخرى في ذلك، متعللة بالأوضاع الأمنية غير المستقرة.

وكان المبعوث الدولي إلى ليبيا التقى أمس في روما وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، وقال إن على الأمم المتحدة أن تأخذ بزمام الأمور في ليبيا.

من جهته، طلب ألفانو من سلامة أن تضطلع الأمم المتحدة بدور أساسي لتحقيق الاستقرار في ليبيا، وانتقد الوساطات الكثيرة في ليبيا التي لم تأت -حسب وصفه- بحل حقيقي، وطرح على المبعوث الأممي أجندة إيطاليا لتحقيق الاستقرار في ليبيا والتخفيف من أزمة الهجرة.

وعينت الأمم المتحدة في يونيو/حزيران الماضي غسان سلامة خلفا للألماني مارتن كوبلر بصفته رابع مبعوث أممي يقود البعثة في ليبيا التي تشرف على عملية الحوار السياسي بين أطراف الأزمة الليبية.

وزار سلامة قبل أيام ليبيا حيث التقى العديد من الشخصيات من مختلف التوجهات، وجاءت زيارته بعد وصول اتفاق الصخيرات الموقع برعاية أممية منذ أكثر من عام في مدينة الصخيرات المغربية إلى طريق مسدود.

المصدر : الجزيرة + وكالات