عـاجـل: السفير السعودي في اليمن لوول ستريت جورنال: نجري محادثات يوميا مع الحوثيين منذ الهجوم على الحوثيين

العراق والأردن يبحثان التنسيق الأمني وضبط الحدود

حكومة بغداد قررت في يوليو/تموز 2015 إغلاق معبر طريبيل الذي يربط العراق بالأردن (الجزيرة)
حكومة بغداد قررت في يوليو/تموز 2015 إغلاق معبر طريبيل الذي يربط العراق بالأردن (الجزيرة)

دعا وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الأردن إلى التنسيق العسكري والتوقيع على اتفاقية لضبط الحدود بين الجانبين، داعيا لأن يلعب الأردن دورا مهما في جهود الإعمار والبناء ببلاده.

وأضاف الجعفري في مؤتمر صحفي في بغداد مع نظيره الأردني أيمن الصفدي الخميس "نشكر الأردن لدعمه العراق ووقوفه إلى جانبه، ونطمح أن تلعب عمّان دورا مهما في إسناد جهود الإعمار والبناء التي نسعى إليها".

وقال الوزير العراقي "ما زلنا بحاجة للتنسيق العسكري ونحتاج إلى توقيع اتفاقية لضبط الحدود".

من جانبه، أعرب الصفدي عن تطلعه لإعادة افتتاح معبر طريبيل الحدودي مع العراق في أسرع وقت ممكن. وقال "ننتظر تحديد موعد الافتتاح من قبل الجانب العراقي".

وأضاف "الأردن ملتزم بعلاقاته الأخوية مع العراق وهو أيضا ملتزم بتطبيق القانون، ولا يوجد لدينا مطلوبون للسلطات العراقية، ونحن نحترم كل قرارات الحكومة العراقية لحماية أمنها وأرضها".

وأوضح الوزير الأردني أن حماية أراضي العراق داخل حدوده مسؤولية الجانبين العراقي والأردني، وأردف "كلانا نتعاون سويا لمنع أي اختراق.. واليوم وقعنا اتفاقية تفاهم في الإطار الأمني بين البلدين".

وقد استقبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بمكتبه اليوم الوزير الأردني والوفد المرافق.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية بالحكومة العراقية أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية، والتعاون الأمني والاستخباري والاقتصادي والحرب ضد الإرهاب وتوحيد المواقف بشأن القضاء على داعش (تنظيم الدولة) نهائيا في المنطقة ومعالجة جذور الإرهاب".

وكانت بغداد قررت في يوليو/تموز 2015 إغلاق معبر طريبيل الذي يربط العراق بالأردن، جراء صعوبات الوضع الأمني بعد سيطرة تنظيم الدولة على مناطق واسعة من أراضي العراق عام 2014.

المصدر : وكالات