الحريري والمشنوق بالكويت السبت لبحث أزمة حزب الله

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري سيزور الكويت على خلفية مذكرة الاحتجاج الكويتية بشأن تدخلات حزب الله (الأوروبية)
رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري سيزور الكويت على خلفية مذكرة الاحتجاج الكويتية بشأن تدخلات حزب الله (الأوروبية)

يعتزم كل من رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ووزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق زيارة الكويت بعد غد السبت لبحث العلاقات بين البلدين على خلفية مذكرة الاحتجاج الكويتية للحكومة اللبنانية بشأن تدخلات حزب الله.

وكانت الكويت قد سلمت عبر سفيرها في بيروت عبد العال القناعي مذكرة احتجاجية إلى وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل طالبت فيها بإجراءات رادعة لسلوك حزب الله اللبناني وتهديده لأمن الكويت.

وجاءت المذكرة على خلفية ما ورد في حيثيات الحكم في القضية التي تعرف بـ"خلية العبدلي"، وأكدت مشاركة ومساهمة حزب الله اللبناني في التخابر وتنسيق الاجتماعات ودفع الأموال وتوفير الأسلحة والتدريب على استخدامها داخل الأراضي اللبنانية بقصد هدم النظم الأساسية في دولة الكويت.

وشدد مجلس الوزراء اللبناني لاحقا على معالجة مضمون المذكرة، مؤكدا متانة وعمق العلاقات بين البلدين.

وألغت محكمة التمييز الكويتية الشهر الماضي أحكام البراءة الصادرة بحق 13 متهما وقضت بسجنهم عشر سنوات، في حين ألغت حكم الإعدام بحق المتهم الرئيسي فيما تعرف بقضية خلية حزب الله المتهمة بحيازة أسلحة والتخابر مع إيران.

وكانت السلطات الكويتية قد أعلنت أنها تمكنت من الكشف عن هذه الخلية في أغسطس/آب 2015 بعد ضبط أسلحة ومتفجرات في مزرعة بمنطقة العبدلي الحدودية، ووجهت النيابة إلى أعضاء الخلية تهم الانتماء لحزب الله اللبناني والتخابر مع إيران وحيازة أسلحة بقصد ارتكاب أعمال إرهابية في الكويت.

المصدر : الجزيرة