منظمة حقوقية: دول الحصار تخالف المواثيق الدولية

وزراء خارجية دول الحصار خلال اجتماعهم الأخير في المنامة (الجزيرة)
وزراء خارجية دول الحصار خلال اجتماعهم الأخير في المنامة (الجزيرة)

قالت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان إن دول الحصار تخالف المواثيق الدولية بإجراءاتها المعلنة ضد قطر, ودعت السعودية إلى تجنب عرقلة الحق في العبادة أو اتخاذ المسجد الحرام منبرا للخلافات السياسية. 

وذكرت المنظمة -في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن السعودية تسعى لتبرير مواقف غير قانونية تصطدم بالمواثيق الدولية على أنها من أعمال السيادة، في مخالفة للقانون الدولي.

وأوضحت أن ما يتم من إجراءات من قبل السعودية تتعلق بعرقلة الحق في العبادة وممارسة الشعائر الدينية، يخالف المواثيق الدولية المعنية ويناقض أيضا التصريحات الصادرة من وزارة الخارجية السعودية بشأن تسهيل الإجراءات.

وطالبت المنظمة السلطات السعودية بضرورة رفع كافة القيود على حرية أداء الشعائر الدينية وممارستها، وألا تجعل بيت الله الحرام منبرا للخلافات السياسية.

وأوردت المنظمة عددا من الانتهاكات التي ارتكبتها دول الحصار في الأيام الماضية، ومن بينها التعدي على حق التنقل والسفر، والحصار الاقتصادي للشعب القطري، والتعدي على حرية الرأي والتعبير، والتدخل في الشؤون الداخلية لقطر.

وقالت إن تلك التجاوزات تعتبر انتهاكات ممنهجة تضع المسؤولين عنها تحت طائلة القانون الدولي ومنظماته المعنية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر إنها خاطبت منظمات بشأن العراقيل السعودية أمام الحجاج من المواطنين والمقيمين، بينما اتهمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان السلطات السعودية باستخدام شعيرة الحج لأهداف سياسية.

31/7/2017

أنهت منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو) اجتماعها الاستثنائي بمونتريال الكندية بمطالبة جميع الدول الأعضاء بالالتزام باتفاقية شيكاغو التي تنص على حرية الملاحة الجوية، وذلك بعد استعراض الملف المقدم من قطر.

31/7/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة