مصر تحاكم 292 شخصا بتهمة التخطيط لاغتيال السيسي

Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi attends a news conference with Greek Prime Minister Alexis Tsipras and the Cyprus' President Nicos Anastasiades about ways to combat illegal immigration to Europe at the El-Thadiya presidential palace in Cairo, Egypt, October 11, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
النيابة اتهمت 292 شخصا بالتخطيط لمحاولتي اغتيال للسيسي إحداهما بالسعودية (رويترز)

أحالت النيابة العسكرية في مصر أمس السبت 292 شخصا للمحاكمة العسكرية لاتهامهم بالتخطيط لاغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتكوين "خلايا إرهابية" تابعة لـ تنظيم الدولة.

وقال إسلام سلامة، عضو هيئة الدفاع عن متهمين بالقضية، في تصريحات صحفية إن "النيابة العسكرية أحالت اليوم 292 شخصا إلى المحاكمة العسكرية، وأوقفت جميع تجديدات حبسهم".

ويحاكم في القضية 151 حضوريا و141 غيابيا، وفق مصدر قانوني. وعادة لا يعلن القضاء والنيابة العسكرية في مصر عن قراراتهما.

وفي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أحالت النيابة العامة أوراق القضية إلى القضاء العسكري.

ووفق أمر الإحالة آنذاك، شملت الاتهامات "التخطيط مرتين لاستهداف واغتيال السيسي، إحداهما كان بصحبة الأمير محمد بن نايف (ولي العهد السعودي الذي أعفي من منصبه الشهر الماضي) داخل الحرم المكي".

وأيضا اتهامهم بـ "تكوين 22 خلية إرهابية، تابعة لتنظيم الدولة (داعش) قامت بـ 18 عملية أغلبها وقع في مناطق سيناء".

ووقتها قالت النيابة العامة في بيان لها إن السيسي تعرض لمحاولتي اغتيال، إحداهما في السعودية أثناء أداء العمرة، في أغسطس/ آب 2014.

وحول تفاصيل تلك العملية، ذكرت النيابة أن الاستهداف "كان عن طريق مصريين متواجدين في المملكة" دون أن تذكر إن كان تم القبض عليهم أم أنهم مازالوا موجودين هناك.

ولم يصدر تعقيب عن السلطات السعودية على ما ذكرته النيابة المصرية حتى الآن.

أما عن المحاولة الثانية التي لم يوضح البيان توقيت وقوعها، فأشارت النيابة إلى أنها "جاءت عن طريق خلية تضم ستة ضباط شرطة مصريين مفصولين بينهم ملتحون لاستهداف السيسي أثناء مروره بطريق عام (لم تحدده) أثناء تعيينهم ضمن الخدمات الأمنية المشاركة في تأمينه بصفتهم ضباط أمن مركزي (جهاز شرطي يتبع وزارة الداخلية)".

ونفى المتهمون وهيئة الدفاع عنهم تلك الاتهامات، ووصفوها في تصريحات صحفية بـ "العبثية".

المصدر : وكالة الأناضول