هدنة جنوب سوريا تبدأ اليوم وواشنطن تعدها أولوية

من المقرر أن يبدأ ظهر اليوم سريان وقف إطلاق النار الذي أعلنته كل من روسيا والولايات المتحدة والأردن الجمعة في محافظات جنوب غربي سوريا، التي شهدت أمس هدوء حذرا، وسط تأكيد واشنطن أن الاتفاق يمثل أولوية لها.

ويبدأ سريان الهدنة في الساعة 12 ظهر اليوم الأحد وفق التوقيت المحلي (التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش)، وفقا لاتفاق الهدنة الذي أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في هامبورغ الجمعة على هامش اجتماعات قمة العشرين.

وقال مراسل الجزيرة إن محافظتي القنيطرة ودرعا (جنوب غربي سوريا) شهدتا أمس السبت هدوءا مشوبا بالترقب.

وأضاف أنه رغم الإعلان، ووجود هدنة معلنة من قوات النظام تنتهي اليوم، تواصل قوات النظام وتلك التابعة للمعارضة المسلحة حشد مقاتلين في بعض الجبهات، خاصة في محيط مدينة البعث بمحافظة القنيطرة.

وأشار مراسلنا إلى أن فصائل المعارضة المسلحة في الجنوب ترفض التعليق على الاتفاق الجديد.

الجنرال هربرت ريموند ماكماستر مستشار الأمن القومي الأميركي اعتبر أن وقف إطلاق النار الذي يبدأ سريانه بجنوب غربي سوريا اليوم الأحد هو أولوية أميركية وخطوة مهمة نحو تحقيق السلام في كل أنحاء البلاد
أولوية أميركية
من جهته، رأى مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال هربرت ريموند ماكماستر أن تعزيز وقف إطلاق النار الذي يبدأ سريانه بجنوب غربي سوريا اليوم الأحد هو أولوية أميركية وخطوة مهمة نحو تحقيق السلام في كل أنحاء البلاد.

وأضاف ماكماستر أن "الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، والمساعدة على إنهاء الصراع في سوريا، والحد من المعاناة، وتمكين الناس من العودة إلى ديارهم، ويعد هذا الاتفاق خطوة مهمة نحو تحقيق هذه الأهداف المشتركة".

ولفت ماكماستر إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحث هذا الاتفاق "مع العديد من قادة العالم خلال قمة مجموعة العشرين" بألمانيا، بمن فيهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

 
 براغماتية
من جهته، أثنى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نظيره الأميركي دونالد ترمب، مؤكدا أن أميركا أصبحت أكثر واقعية و"أكثر براغماتية" في الملف السوري، وتدرك الآن أهمية العمل المشترك.

وأضاف بوتين في هامبورغ -حيث انعقدت قمة الدول العشرين- أن لقاءه مع الرئيس الأميركي أسهم في تحقيق تقدم في ملفات عدة، منها اتفاق خفض التوتر في المنطقة الجنوبية بسوريا.

وتطرق بوتين للملف السوري الذي يشكل سببا آخر للتوتر بين البلدين، واعتبر أنه يمكن إيجاد أرضية تفاهم مع ترمب.

يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أمس الأول الجمعة أن الرئيس الروسي ونظيره الأميركي اتفقا على وقف لإطلاق النار في جنوب غربي سوريا، أثناء أول لقاء بينهما على هامش قمة مجموعة العشرين في ألمانيا.

وقال لافروف للصحفيين إن خبراء من روسيا وأميركا والأردن اتفقوا في عمان على مذكرة تفاهم، وإن الهدنة ستبدأ منتصف غد (اليوم) الأحد، مشيرا إلى أن الشرطة العسكرية الروسية ستشرف على وقف النار بالتعاون مع الجانبين الأميركي والأردني.

ويشمل الاتفاق ثلاث محافظات: السويداء ودرعا والقنيطرة، علاوة على الأراضي المحتلة في الجولان السوري وفلسطين، وتضم أطرافا متصارعة هي قوات النظام المدعومة بمليشيات إيرانية ومقاتلين من حزب الله، وفصائل المعارضة المسلحة المنضوية ضمن تسمية الجبهة الجنوبية التي قاطعت مؤتمر أستانا الأخير.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

اتفاق أميركي روسي لهدنة بالمنطقة الجنوبية الغربية لسوريا

اتفقت كل من الولايات المتحدة وروسيا والأردن على اتفاق لوقف النار جنوب غربي سوريا يبدأ غدا الأحد، بينما أعربت المعارضة السورية عن قلقها مما سمتها “الاجتماعات والتفاهمات السرية”.

Published On 8/7/2017
واشنطن لاترى حكماً طويل الأمد للأسد

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن واشنطن لا ترى استمرار بشار الأسد ونظامه في الحكم على المدى الطويل، وإنها أوضحت رؤيتها هذه للجانب الروسي.

Published On 7/7/2017
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة