عباس يبحث بالقاهرة تطورات القضية الفلسطينية

A handout photograph made available by the Egyptian Presidency shows Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (R) meeting with Palestinian President Mahmoud Abbas (L) in Cairo, Egypt, 09 May 2016. EPA/EGYPTIAN PRESIDENCY/HANDOUT
لقاء سابق بين الرئيس الفلسطيني ونظيره المصري (الأوروبية)

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع وزير الخارجية المصري سامح شكري والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في اجتماعين منفصلين مساء أمس السبت، جهود إحياء عملية السلام وتطورات الأوضاع الفلسطينية.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن عباس تناول خلال محادثاته مع الوزير تطورات جهود إحياء عملية السلام، وأبرز تطورات الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية.

وأشاد عباس بالجهود التي تبذلها مصر على الصعيدين الإقليمي والدولي لمساندة القضية الفلسطينية، وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولة عاصمتها القدس الشرقية.

ومن جانبه، أكد شكري على موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية التي "تأتي في مقدمة أولويات الدبلوماسية المصرية واتصالاتها على مختلف المستويات". وشدد بأن القاهرة "لن تألو جهدا لدعم القضية الفلسطينية" وأنها تواصل جهودها لإحياء المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي بهدف التوصل لحل عادل وشامل للقضية "يحفظ للشعب الفلسطيني حقوقه في إطار القرارات الدولية ذات الصلة".

وذكر البيان أن عباس أطلع شكري على نتائج اتصالاته الأخيرة مع الجانب الأميركي، وأبرز ما تم تناوله خلال جولاته الخارجية الأخيرة التي شملت فرنسا وتونس.

وفي لقاء منفصل جمع عباس والأمين العام لـ جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أكد الأخير أهمية مبادرة السلام العربية دون تغيير لأولوياتها التي تقضي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي أولاً، قبل إقامة علاقات طبيعية بين الدول العربية وإسرائيل.

وقال بيان للجامعة إن اللقاء تناول آخر تطورات الاتصالات الجارية بشأن استئناف العملية السياسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين. بدوره استعرض عباس "ركائز الموقف الفلسطيني وأبعاد المواقف الدولية الحالية، بما في ذلك الاتصالات التي جرت مع الإدارة الأميركية إزاء إمكانية استئناف المسار السياسي على أساس حل الدولتين".

ووصل الرئيس الفلسطيني القاهرة مساء السبت في زيارة تستمر يومين يلتقي خلالها مسؤولين مصريين على رأسهم نظيره عبد الفتاح السيسي

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks during a signing bilateral agreements ceremony with Czech Republic's Prime Minister Bohuslav Sobotka (not seen) in Jerusalem May 22, 2016. REUTERS/Ronen Zvulun

أشاد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي وصفه بـ”القيادة الشجاعة”، في حين واصل تحريضه على القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس.

Published On 21/11/2016
Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi attends a news conference with Greek Prime Minister Alexis Tsipras and the Cyprus' President Nicos Anastasiades about ways to combat illegal immigration to Europe at the El-Thadiya presidential palace in Cairo, Egypt, October 11, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية يوني بن مناحيم -في مقاله بموقع نيوز ون الإخباري- إن كوادر وقيادات في حركة فتح باتوا يصفون تصرفات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالعصبية.

Published On 4/7/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة