بدء سريان الهدنة في جنوب سوريا

Free Syrian Army fighter stand near an anti-air craft machine gun in Quneitra, Syria July 8, 2017. REUTERS/Alaa al-Faqir
مقاتلان من الجيش السوري الحر قرب سلاح مضاد للطائرات بمدينة القنيطرة عشية وقف إطلاق النار الذي بدأ اليوم (رويترز)
وذكر المراسل أن القصف الذي شنته قوات النظام استهدف حي المنشية الذي تسيطر عليه المعارضة السورية المسلحة أعقبه اندلاع اشتباكات مسلحة بين الطرفين.

وكان مراسل الجزيرة أكد أنه رغم هذا الإعلان واصلت كل من قوات النظام والمعارضة المسلحة حشد مقاتلين في بعض الجبهات، خاصة في محيط مدينة البعث بمحافظة القنيطرة.

 

من جهته، رأى مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال هربرت ريموند ماكماستر أن تعزيز وقف إطلاق النار الجديد أولوية أميركية وخطوة مهمة نحو تحقيق السلام في كل أنحاء البلاد.

وقال ماكماستر إن "الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، والمساعدة على إنهاء الصراع في سوريا، والحد من المعاناة، وتمكين الناس من العودة إلى ديارهم"، واعتبر أن هذا الاتفاق "خطوة مهمة نحو تحقيق هذه الأهداف المشتركة".

ولفت إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحث هذا الاتفاق مع العديد من قادة العالم خلال قمة مجموعة العشرين، بمن فيهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

من جانبه أثنى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ترمب، مؤكدا أن أميركا أصبحت أكثر واقعية و"أكثر براغماتية" في الملف السوري، وتدرك الآن أهمية العمل المشترك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

النظام السوري يخرق إعلان وقف الأعمال القتالية بدرعا

قال مراسل الجزيرة إن قتيلين سقطا وجرح آخرون في قصف جوي استهدف منطقة بين محافظتي السويداء ودرعا، في حين أعلن النظام تمديد وقف القتال في جنوب البلاد إلى غد السبت.

Published On 7/7/2017
Members of the Syrian opposition delegation attend the round on Syria peace talks in Astana, Kazakhstan, July 5, 2017. REUTERS/Mukhtar Kholdorbekov

اختتمت في العاصمة الكزاخية أستانا اجتماعات الجولة الخامسة من المفاوضات بشأن الأزمة السورية، ولم تتمكن الدول الضامنة -روسيا وتركيا وإيران- من التوافق على رسم حدود مناطق خفض التصعيد في سوريا.

Published On 5/7/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة