السعودية تقرر خصخصة المؤسسات الصحية

BEIJING, CHINA - MARCH 14: Saudi Crown Prince Salman bin Abdulaziz meets Chinese Vice Premier Li Keqiang at the Ziguangge Pavilion in the Zhongnanhai leaders' compound in Beijing on March 14, 2014 in Beijing, China. Saudi Crown Prince Salman bin Abdulaziz is on a four-day state visit to China from March 13 to 16. (Photo by Lintao Zhang/Getty Images)
الملك سلمان وافق على إنجاز برنامج شامل للتأمين على المواطنين (غيتي)

وافق ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز على قرار خصخصة المؤسسات الصحية في المملكة، والعمل على برنامج شامل للتأمين على المواطنين.

وذكرت "الوطن" السعودية أن الموافقة تضمنت إنشاء لجنة للإشراف على التحول إلى نظام الخصخصة، يُشرف عليه وزير الصحة. ووفق الصحيفة فإن الموافقة الملكية تضمنت تأسيس شركة حكومية قابضة، إضافة إلى خمس شركات مملوكة لوزارة الصحة، خلال المرحلة الانتقالية.

كما تمت الموافقة على تأسيس برنامج للضمان الصحي وشراء الخدمات الصحية يتبع للوزارة.

وتضمنت الموافقة أن تقوم اللجنة الإشرافية لتخصيص القطاع الصحي بالمراجعة ورفع مشروع الوثائق النظامية اللازمة لدراستها من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وعرضها على المجلس بصورتها النهائية تمهيدا لإكمال ما يلزم في هذا الشأن.

وتستهدف وزارة الصحة -من خلال برنامج التحول الوطني 2020- التوسع في خصخصة الخدمات الحكومية، من خلال رفع مساهمة القطاع الخاص في الإنفاق على الرعاية الصحية من 25% إلى 35%، وتعمل على تحويل المستشفيات إلى شركات حكومية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir, UAE Foreign Minister Abdullah bin Zayed al-Nahyan, Egyptian Foreign Minister Sameh Shoukry and Bahraini Foreign Minister Khalid bin Ahmed al-Khalifa attend a press conference after their meeting that discussed the diplomatic situation with Qatar, in Cairo, Egypt July 5, 2017. REUTERS/Khaled Elfiqi/Pool

اعتبر رئيس قسم الشرق الأوسط والعالم العربي بواحدة من كبريات الصحف الألمانية أن حصار قطر ومحاولة عزلها، سيلحق ضررا فادحا بمنطقة الخليج خاصة بالمملكة العربية السعودية، ويهدد مجلس التعاون الخليجي.

Published On 7/7/2017
المزيد من الصحة العامة
الأكثر قراءة