واشنطن قلقة وتوفد تيلرسون للكويت

epa06039765 US Secretary of State Rex Tillerson poses for photographs before meeting with Ukrainian President Petro Poroshenko at the Department of State in Washington, DC, USA, 20 June 2017. Earlier in the day Poroshenko met with President Trump at the White House. EPA/JIM LO SCALZO
تيلرسون التقى مؤخرا في واشنطن مسؤولين خليجيين وأجرى اتصالات مع آخرين (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت الخارجية الأميركية أن الوزير ريكس تيلرسون سيتوجه الاثنين القادم إلى الكويت، في وقت عبرت فيه واشنطن عن قلقها من بلوغ الأزمة الخليجية طريقا مسدودا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن زيارة تيلرسون للكويت تأتي تلبية لدعوة من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح لبحث جهود حل الأزمة الخليجية.

وأضافت أن تيلرسون سوف يلتقي أيضا مسؤولين كويتيين كبارا لبحث الجهود المستمرة لحل الأزمة التي فجرها إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في الخامس من يونيو/حزيران الماضي قطع علاقاتها مع قطر ومحاصرتها.

وستكون زيارة تيلرسون أول تحرك دبلوماسي أميركي مباشر في منطقة الخليج، وكانت واشنطن دعت من قبل دول الحصار وقطر إلى حل الخلاف فيما بينها، في حين اتصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب مساء الثلاثاء بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبيل اجتماع وزراء خارجية دول الحصار بالقاهرة، وحثه على الحوار لإنهاء الأزمة.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن فادي منصور إن إعلان الزيارة جاء في أعقاب البيان الجديد لدول الحصار الذي صدر في وقت متأخر مساء أمس الخميس. وأضاف أن الزيارة ربما تأتي للتأكيد مرة أخرى على استمرار الجهود الدبلوماسية، وحرص واشنطن على التوصل لحل مع تزايد القلق الأميركي من تفاقم الأزمة.

وتابع أن الزيارة ربما تهدف لإعطاء دفعة للوساطة الكويتية بعدما بدا أن دول الحصار قد نعت هذه الوساطة في بيانها الجديد مساء أمس الخميس، مشيرا إلى أن الوزير الأميركي ربما يطرح أفكارا لإبقاء المبادرة الكويتية والجهود الدبلوماسية حية.

بدورها، ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن هناك احتمالا لأن يتنقل تيلرسون خلال زيارته القادمة بين دول الخليج سعيا للتوصل إلى حل. ومن المقرر أن يسافر الوزير الأميركي إلى الكويت بعدما يتوقف في كل من أوكرانيا وتركيا.

بدورها، عبرت الأمم المتحدة أمس على لسان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة جيفري فيلتمان عن قلقها أيضا من استمرار الأزمة الخليجية.

وجاءت تصريحات المسؤول الأممي بعد لقائه في الدوحة وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي، وأكد فيلتمان خلال اللقاء دعم المنظمة الدولية للوساطة الكويتية سعيا لحل الأزمة.

ويوم الأربعاء قال ستيفن دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن فيلتمان توجه إلى الكويت وقطر لبحث حل الأزمة الخليجية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

كومبو يجمع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية

أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ووزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية التزام بلديهما بتوطيد شراكتهما الإستراتيجية. وشدد ماتيس على أهمية مساهمات قطر في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

Published On 7/7/2017
حوار وزير خارجية قطر مع cnn

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده ترحب بالحوار مع دول الحصار، رغم انتهاكها للقوانين والأعراف الدولية، والفصل الجائر لآلاف الأسر.

Published On 6/7/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة