التحالف الدولي: تنظيم الدولة يحتضر بالموصل

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية أن التنظيم على وشك الاندحار من معقله السابق في الموصل، وأكد استكمال السيطرة على المدينة بحلول الأسبوع المقبل، فيما تواجه القوات العراقية صعوبات في معارك الموصل القديمة بسبب لجوء تنظيم الدولة لاستخدام "الانتحاريين".

وقال الجنرال ديف أندرسون الذي يشرف على تدريب القوات العراقية إن هذه القوات دفعت تنظيم الدولة إلى جيب صغير أخير في المدينة القديمة بالموصل عند نهر دجلة.

وردا على سؤال عن عدد مقاتلي تنظيم الدولة المتبقين في الموصل، أجاب الجنرال خلال اتصال مع صحفيين عبر دائرة الفيديو من بغداد بأنه لا يعرف عددهم، لكنه أشار أنه "لا شك" لديه بأن أحدا منهم لن يكون موجودا الأسبوع المقبل.

وقال أندرسون إن التحالف بدأ بتسليم مساعدات للشرطة العراقية لتكون قادرة على تكثيف حضورها في الموصل والانتشار في المدينة بعد استعادة السيطرة عليها.

من جانب آخر، قال قادة عسكريون إن مسلحي تنظيم الدولة لجؤوا لاستخدام المفجرين "الانتحاريين" على نحو متزايد في محاولة لوقف التقدم المستمر للقوات العراقية في معارك المدينة القديمة.

وقال القادة العراقيون إن قواتهم تواجه مقاومة شرسة من بضع مئات من المسلحين المندسين وسط آلاف المدنيين في متاهة من أزقة المدينة القديمة.

دخان متصاعد جراء المعارك في المدينة القديمة للموصل (رويترز)

وقال مسؤول في التحالف الدولي الذي يدعم القوات العراقية إن القوات العراقية قلصت الأراضي الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة إلى 250 مترا مربعا.

وبفقدان التنظيم للموصل ستنحصر المناطق التي يسيطر عليها في العراق في جيوب إلى الغرب والجنوب من المدينة، حيث يعيش عشرات الآلاف من المدنيين، ومن المتوقع أن يواصل التنظيم هجماته في أنحاء البلاد.

وتقول منظمات الإغاثة إن الحرب على تنظيم الدولة التي بدأت قبل ثمانية أشهر تسببت في تشريد تسعمئة ألف شخص -هم تقريبا نصف سكان الموصل قبل الحرب- فضلا عن مقتل الآلاف.

وتتوقع الأمم المتحدة أن يتكلف إصلاح البنية التحتية الأساسية في الموصل أكثر من مليار دولار، وأظهرت صور التقطتها أقمار اصطناعية ونشرتها الأمم المتحدة أن المعارك ألحقت أضرارا بآلاف المباني في المدينة القديمة ودمرت قرابة 500 مبنى.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالعراق إن إصلاح البنية التحتية للموصل سيكلف ما يزيد على مليار دولار، بعد الحملة العراقية التي تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة.

5/7/2017

حذرت منظمة أنقذوا الأطفال من أن الأطفال الناجين في الموصل بعد معارك استمرت شهورا بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية، معرضون للإصابة بأمراض نفسية بسبب المعاناة التي مروا بها.

5/7/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة