قطر تجدد ترحيبها بالحوار دون مساس بالسيادة

حوار وزير خارجية قطر مع cnn
وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مقابلة مع "سي.أن.أن" (موقع وزارة الخارجية القطرية)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده ترحب بالحوار رغم الحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين ومصر عليها، ورغم انتهاك دول الحصار للقوانين والأعراف الدولية، وفصلها الجائر لآلاف الأسر.

وقال الوزير القطري في مقابلة مع شبكة "سي.أن.أن" الأميركية إن الحصار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي المفروض على دولة قطر يعد عملا عدائيا، ويشكل إهانة لأي بلد مستقل وذي سيادة.

وأضاف أن المطالب المقدمة إلى دولة قطر فيها اتهامات لها بدعم الإرهاب، ومطالب تتعلق بتقييد حرية التعبير، وانتهاك للقانون الدولي كالدعوة إلى سحب الجنسية القطرية من بعض الأفراد وإعادتهم إلى بلدانهم الأصلية.

وبخصوص الأسباب الحقيقية التي تقف وراء تفجر هذه الأزمة الخليجية، قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني "نعتقد أن استقلالية دولة قطر وسياستها قد تكون وراء هذه الأزمة"، موضحا أن هذه الاستقلالية والاختلاف مع الأطراف الأخرى في الرؤى لم يؤثر قط على الأمن الجماعي لدول الخليج.

وشدد الوزير القطري على أن بلاده لن تمتثل لأي مطلب ينتهك القانون الدولي، ولن تمتثل أيضا لأي إجراء يقتصر على دولة قطر وحدها، وأي حل مقبول يجب أن يشمل الجميع وليس قطر وحده.

ونبه إلى أن دول الحصار تتهم قطر بأن لديها علاقات خاصة مع إيران على سبيل المثال، لكنهم لم يتخذوا أي إجراءات ضد طهران، "لذلك فإن ما اتخذ من إجراءات ضد دولة قطر هو عمل عدائي يتعلق بأسباب أخرى وليس بإيران".

مطلب إغلاق شبكة الجزيرة لقي استنكارا حقوقيا وإعلاميا واسعا (الجزيرة)
مطلب إغلاق شبكة الجزيرة لقي استنكارا حقوقيا وإعلاميا واسعا (الجزيرة)

الجزيرة خارج النقاش
وشدد وزير خارجية قطر على أن إغلاق قناة الجزيرة مسألة خارج النقاش، ولن تتم مناقشة أي مطلب يمس سيادة دولة قطر، نافيا تمويل الدوحة لأي جماعات إرهابية، مؤكدا في الوقت نفسه أن بلاده لن تصنف "أي جماعة بالإرهاب طالما لا يوجد دليل على تورطها في أعمال عنف، وطالما أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يصنفها كذلك".

وأشار إلى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ممثلة في الدوحة بمكتب سياسي وليس لديها أي تمثيل عسكري في دولة قطر، مشيرا إلى أن بعض قادة الحركة جاؤوا للمشاركة في مفاوضات المصالحة الوطنية التي تلعب دولة قطر دور الوسيط فيها، وهي مفاوضات مدعومة من جانب المجتمع الدولي وتتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة، مؤكدا "أن دولة قطر لا تدعم حماس، بل تدعم أهل غزة".

وفي السياق نفسه أكد الوزير القطري أن بلاده لن تمتثل لما يخالف القانون الدولي، وأوضح أن قطر لا تعتبر الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، مؤكدا في الوقت نفسه أنها لا ترعاهم وليس لهم نشاط سياسي فيها، وأردف "أن الإخوان المسلمين جماعة سياسية تعمل في بلدان مثل البحرين التي هي واحدة من الدول المحاصرة، وهذا يعد ازدواجا في المعايير بأن يكون أحد المطالب تصنيفهم كجماعة إرهابية في الوقت الذي يضم فيه البرلمان البحريني أفرادا من هذه الجماعة".

يذكر أن اجتماع وزراء خارجية دول الحصار انفض أمس في القاهرة بلا جديد، حيث تجنبوا إعلان إجراءات تصعيدية ضد قطر في ظل مطالبات أميركية ودولية بالحوار لحل الأزمة الخليجية، واكتفوا بانتقاد رد الدوحة على مطالبهم وتكرار الاتهامات السابقة.

وقد أعربت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في بيان صدر في ختام اجتماع وزراء خارجيتها؛ عن أسفها لما سمته رد قطر السلبي على مطالب الدول الأربع.

المصدر : الجزيرة