القوات العراقية تسيطر على مواقع جديدة بالموصل القديمة

A tank of the Emergency Response Division fires at Islamic State militant in the old city of Mosul, Iraq July 5, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani TPX IMAGES OF THE DAY
جانب من المعارك الدائرة في المدينة القديمة للموصل (رويترز)

سيطرت القوات العراقية على مواقع جديدة خلال المعارك التي تخوضها لاستعادة المدينة القديمة في الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، فيما قتل العشرات من عناصر التنظيم خلال هجوم على قوات للجيش العراقي بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد.

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت إن قطعات الشرطة نجحت في السيطرة على عدد من الأهداف المهمة في محيط منطقة النجفي، وأحكمت قبضتها على حركة مسلحي تنظيم الدولة من خلال نشر القناصين وتكثيف الطيران المسير.

وأشار جودت إلى أن وحدات خاصة من القوات العراقية تمكنت من إجلاء 45 عائلة كانت محاصرة في الأحياء التي تشهد معارك واشتباكات.

وقال الفريق عبد الوهاب الساعدي نائب قائد جهاز "مكافحة الإرهاب" إن 180 مترا فقط تفصل القوات العراقية عن حافة نهر دجلة بعد أن تمكنت من استعادة محلة الكوازين والقليعات.

يُشار إلى أن القوات العراقية بدأت هجومها على الموصل في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واستعادت الجانب الشرقي من المدينة في يناير/كانون الثاني، وأطلقت لاحقا معركة الجزء الغربي.

وأعلنت تلك القوات في 18 يونيو/حزيران الماضي بدء اقتحام المدينة القديمة، وباتت الآن في المراحل الأخيرة من الهجوم.

هجوم للتنظيم
من جانب آخر، أعلن الجيش العراقي مقتل 43 من تنظيم الدولة في هجومهم على قوات للجيش العراقي بإحدى قرى قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين.

وقال الرائد بالجيش العراقي ياسر التميمي إن قوات الجيش وصلت إلى قضاء الشرقاط وعززت وجودها في أطراف القضاء لصد أي هجمات متوقعة لمسلحي تنظيم الدولة. وأشار إلى أن قوات الحشد العشائري وصلت إلى أطراف القضاء لدعم قوات الجيش.

وصعد مسلحو تنظيم الدولة هجماتهم على مدى الأسابيع الماضية في المناطق المحصورة بين محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين شمالي البلاد، وهي مناطق ذات طبيعة جبلية وتواجه قوات الأمن العراقية صعوبة في السيطرة عليها.

المصدر : الجزيرة + وكالات