القاهرة تعتقل طلابا من الإيغور المسلمين

السلطات المصرية تقبض على عشرات الطلاب "الأيغور"

علمت قناة الجزيرة من مصادرها أن أفرادا من قوات الشرطة المصرية ملثمين ويرتدون ملابس مدنية دهموا قبل يومين مساكن يقطنها طلاب من أقلية الإيغور الصينية المسلمة يدرسون في الأزهر واعتقلوا العشرات منهم.

وقالت المصادر إن السلطات المصرية ألقت القبض على الطلبة الإيغور في مساكنهم وفي المطاعم والشوارع وتمنعهم من السفر إلى خارج مصر، مشيرة إلى أن العديد منهم اختفى بشكل قسري ولا يمكن معرفة مصيرهم.

وأعربت المصادر عن اعتقادها بأن تلك المداهمات والاعتقالات تمت بطلب من الحكومة الصينية التي تقوم حاليا بعمليات قمع واسعة النطاق في إقليم تركستان الشرقية المسلم الذي يشكل الإيغور غالبية سكانه، وتسميه الصين (سينكيانغ).

ونددت منظمة هيومن رايتس ووتش بالاعتقالات التي يتعرض لها الطلاب الإيغور في مصر ووصفتها بأنها مثيرة للقلق.

وكتبت مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش سارة ليا ويتسن تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "في تطور مثير للقلق، قبضت السلطات المصرية على عشرات الطلاب الإيغور، على ما يبدو لترحيلهم بطلب من الحكومة الصينية".

وطالبت المنظمة السلطات المصرية بالكشف عن أماكن وجودهم، وبيان سبب اعتقالهم، والسماح لهم بالوصول إلى محامين، كما طالبت بعدم ترحيلهم إلى الصين خشية أن يتعرضوا للملاحقة والتعذيب.

وأصدرت الصين مؤخرا عدة قوانين تجرم كل أنواع الأنشطة الإسلامية وصنفتها على أنها "أعمال تطرف" ضمن سياساتها القمعية الموجهة خصيصا ضد المسلمين الإيغور.

واستدعت بكين آلاف الطلبة الدارسين في الخارج سواء من خلال الاتصال بهم أو بالضغط على أسرهم.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

TURPAN, CHINA - SEPTEMBER 13: (CHINA OUT) Uyghur men gather for a holiday meal during the Corban Festival on September 13, 2016 in Turpan County, in the far western Xinjiang province, China. The Corban festival, known to Muslims worldwide as Eid al-Adha or 'feast of the sacrifice', is celebrated by ethnic Uyghurs across Xinjiang, the far-western region of China bordering Central Asia that is home to roughly half of the country's 23 million Muslims. The festival, considered the most important of the year, involves religious rites and visits to the graves of relatives, as well as sharing meals with family. Although Islam is a 'recognized' religion in the constitution of officially atheist China, ethnic Uyghurs are subjected to restrictions on religious and cultural practices that are imposed by China's Communist Party. Ethnic tensions have fueled violence that Chinese authorities point to as justification for the restrictions. (Photo by Kevin Frayer/Getty Images)

أعلنت الصين سلسلة من الإجراءات لمنع ممارسات إسلامية في إطار حملتها على ما تصفه بالتطرف في إقليم شينغيانغ موطن أقلية الإيغور المسلمين التي يشتكي أفرادها من القمع الديني والتفرقة ضدهم.

Published On 30/3/2017
GB5056 - Beijing, -, CHINA :  Ursula Gauthier, the Beijing-based correspondent for French news magazine L'Obs, works at her desk in her apartment in Beijing on December 26, 2015. China confirmed the imminent expulsion of Gauthier in the first such case since 2012, accusing her of "flagrantly championing" terrorist acts in a statement on its foreign ministry's website on December 26. AFP PHOTO / GREG BAKER

أكدت الصين اليوم أنها تعتزم طرد مراسلة مجلة “لوبسرفاتور” الفرنسية في بكين أورسولا غوتييه متهمة إياها بـ”الدفاع الفاضح” عن أعمال من سمتهم إرهابيين.

Published On 26/12/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة