الجنائية تحكم اليوم بشأن عدم اعتقال جنوب أفريقيا البشير

SudanÕs President Omar Hassan al-Bashir speaks during a press conference after the oath of the prime minister and first vice president Bakri Hassan Saleh at the palace in Khartoum, Sudan March 2, 2017. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
البشير سبق له نفي الاتهامات الموجهة إليه من الجنائية الدولية (رويترز)

يصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية اليوم الخميس حكمهم بشأن ما إذا كانت جنوب أفريقيا انتهكت قواعد المحكمة حين لم تلق القبض على الرئيس السوداني عمر البشير أثناء زيارته جوهانسبرغ عام 2015.

وسيحظى حكم اليوم بمتابعة عن كثب لتداعياته المحتملة على البشير وغيره من زعماء الدول بالإضافة إلى المحكمة نفسها.

وإذا قضت المحكمة بأن قرار عدم القبض على البشير كان عملا من أعمال عدم الامتثال فإنها حينئذ يمكن أن تحيل جنوب أفريقيا إلى مجلس الأمن الدولي أو إلى الدول أعضاء المحكمة.

ومن الممكن أيضا أن تقبل المحكمة بدفوع جنوب أفريقيا بأنها غير ملزمة بتنفيذ أمر الاعتقال.

وكانت جنوب أفريقيا قالت إن الأمر الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال البشير باطل بموجب قانون معمول به في البلاد يمنح الحصانة من المحاكمة لزعماء الدول، وهو ما يتفق مع القانون الدولي.

لكن نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ينص على أنه لا حصانة لزعماء الدول أثناء وجودهم في الحكم في القضايا المتصلة بجرائم حرب.

واتهم البشير بالإبادة الجماعية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية عام 2008 فيما يتصل بجرائم قتل واضطهاد في إقليم دارفور. وينفى البشير الاتهامات وما زال يجري رحلات للخارج.

المصدر : رويترز